أحلام اليقظة وعلاقتها بالانغلاق النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً Day dreams and its Relation to Psychological Closeness for Underachievers Students In Preparatory Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بکلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

3 استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين أحلام اليقظة والانغلاق النفسى, کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين الطلاب المتأخرين دراسياً فى متغيرات أحلام اليقظة والانغلاق النفسى تبعا للنوع , وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 200 ) من طلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً ( ذکور – إناث ) , وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 12 – 15 عام ) وجميعهم من طلاب الصف الأول و الثانى الإعدادي للعام الدراسى 2018 – 2019 م .
وقد طبق مقياس أحلام اليقظة والانغلاق النفسى على عينة البحث الأساسية وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين أحلام اليقظة والانغلاق النفسى, , فى حين توجد فروق دالة إحصائيا فى أحلام اليقظة لصالح الاناث ,وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين الذکور والإناث في الانغلاق النفسي. 
The study aimed at knowing the relationship between : Day dreams and Psychological Closeness for underachievement students .The study aimed Also at knowing the difference between underachievement students in the variables of Day dreams and Psychological Closeness according to gender .The main research sample consisted of ( 200 ) students in preparatory stage who are studying retarded ( female – male ) and their ages are between ( 12 -15 years ) and they are all students in first and second grade in preparatory school 2018 – 2019 . The measurement of Day dreams and Psychological Closeness was applied to the main research sample. The research attained several findings, The most important of which are: there is a significant statistical relationship between Day dreams and Psychological Closeness. There are not significant statistical differences in Psychological Closeness. There are significant statistical differences in Day dreams for the sake of females.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية