فاعلية استخدام بعض استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تنمية الكفاءة اللغوية الكتابية باللغة الإنجليزية والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي The Effectiveness of Using some Cognitive Load Theory's Strategies in Developing English Written Linguistic Competence and Academic Persistence among the Basic Education Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد بكلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

10.21608/jsu.2024.459969

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تنمية الكفاءة اللغوية الكتابية باللغة الإنجليزية والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافه من خلال تصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية - ضابطة) مع اختبار قبلي وبعدي لكلتا المجموعتين. وتكونت أداتا البحث من اختبار الكفاءة اللغوية الكتابية باللغة الإنجليزية ومقياس متدرج لتصحيحه، ومقياس المثابرة الأكاديمية. وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد المنصورة الإعدادي الأزهري التابع لمنطقة المنصورة الأزهرية بمحافظة الدقهلية، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وبلغ عدد تلاميذها (30) تلميذًا، والمجموعة الضابطة وبلغ عدد تلاميذها (30) تلميذًا. وأسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعتي البحث لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تنمية الكفاءة اللغوية الكتابية باللغة الإنجليزية والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وفي ضوء نتائج البحث، أوصى البحث بتوظيف استراتيجيات نظرية العبء المعرفي كإطار لتنمية الكفاءة اللغوية الكتابية لدى التلاميذ ومهارات اللغة الإنجليزية الأخرى ودعم المثابرة الأكاديمية للتلاميذ في إتقان تلك المهارات.
Abstract
The research aimed at investigating the effectiveness of using some cognitive load theory's strategies in developing English written linguistic competence and academic persistence among the basic education stage pupils. To fulfill the purpose of the research, the quasi-experimental design was adopted (two equal groups: experimental-control with a pre-posttest for both groups). A written linguistic competence' test with a scoring rubric for correcting it and an academic persistence scale were developed by the researchers for collecting data. The participants totaling (60) pupils were randomly selected form the first-year prep stage pupils at Al-Azhar Preparatory Institute in Mansoura, affiliated with Mansoura           Al-Azhar administration in Dakahlia Governorate. They were assigned into two groups: An experimental group (N= 30) and a control one (N=30). Results revealed that there was a statistically significant difference between the mean scores attained by the experimental group and the control one in favor of the experimental group underscoring the effectiveness of using some cognitive load theory's strategies in developing English written linguistic competence and academic persistence among the first-year prep stage pupils. The research recommended utilizing the cognitive load theory's strategies as a framework for developing pupils' written linguistic competence and other English language skills, and supporting pupils’ academic persistence in mastering those skills.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية