الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا من ذوي الاستثناء المزدوج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا من ذوي الاستثناء المزدوج، وتكونت عينة البحث من (52) تلميذ وتلميذة من المعاقين عقليًا ذوي الاستثناء المزدوج، (27) من الذكور، (25) من الإناث، من مدارس التربية الفكرية بمحافظات القاهرة، والجيزة، مما تراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، بمتوسط قدره (9.10) وانحراف معياري (0.69)، واشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا من ذوي الاستثناء المزدوج إعداد (الباحثة)، وأسفرت النتائج عن تمتع مقياس الكفاءة الذاتية محل الدراسة بخصائص سيكومترية جيدة لقياس الكفاءة الذاتية للتلاميذ المعاقين عقليًا من ذوي الاستثناء المزدوج.
The aim of the current research is to reveal the psychometric properties of the self-efficacy scale for mentally disabled students with double exception, The research sample consisted of (52) mentally disabled students with double exceptions, (27) males, (25) females, From schools of intellectual education in the governorates of Cairo, and Giza, Their ages ranged between (8-10) years, with an average of (9.10) and a standard deviation of (0.69), The research tools included a measure of self-efficacy among mentally disabled students with double exception prepared by (the researcher), The results resulted in the self-efficacy scale under study having good psychometric properties for measuring the self-efficacy of mentally disabled students with double exception.

الكلمات الرئيسية