التفاعل بين نمط الإبحار ببرامج الفيديو التفاعلي القائمة على السيناريو ومستوي السعة العقلية وأثره في تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The Interaction between The Scenario-Based Interactive Video Programming Style and The Level of Mental Capacity and its Impact on Developing Information Technology Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أنسب نمط للإبحار (الشبكي / الهرمي) بالفيديو التفاعلي في ضوء مدخل التعلم الإلكتروني القائم على السيناريو لتنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث لتصميم برامج فيديو تفاعلي قائمه علي السيناريو وفقاً للسعة العقلية ، وتكونت عينة البحث من مجموعة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة الوفاء الازهري الخاص فتيات بإدارة المعادي التعليمية التابعة لمنطقة القاهرة الأزهرية ، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمفاهيم التكنولوجيا ، واختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية لعينة البحث ومقياس تجول عقلي ، وتوصل البحث إلى تصميم فيديو تفاعلي  وفق السعة العقلية عمل على تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات  لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية .
      
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                                                                                                                                  Abstract:  
This research aimed to identify the most appropriate navigation pattern (network/hierarchical) with interactive video in light of the scenario-based e-learning approach to develop information technology sixth-grade primary school students. To achieve this, the quasi-experimental approach was used in implementing research experiment procedures to design interactive video programs based on the scenario according to mental capacity. The research sample consisted of a group of sixth-grade primary school students at Al-Wafaa Al-Azhari Private School for Girls in the Maadi Educational Administration affiliated with the Cairo Al-Azhar region. The research tools were an achievement test to measure the cognitive aspects of technological concepts, a cross-shape test to measure the mental capacity of the research sample. The research reached an interactive video design according to mental capacity that worked to develop information technology concepts among primary school students.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية