فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي الجماعي لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب الصمت الإختياري Design Criteria for Adaptive Learning Environments Based on Info graphic Preferences

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص صحة نفسية) (نظام الساعات المعتمدة)

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي الجماعي لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب الصمت الإختياري، وتكونت عينة الدراسة من تكونت عينة الدراسة من (6) طفل وطفلة ، ، وتتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري (5.13) وانحراف معياري (0.47)، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: مقياس الذكاء ستانفورد - بينيه الصورة الخامسة، إعداد (محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع، ومراجعة محمود أبو النيل (2011)، ومقياس التواصل اللفظي، ومقياس الصمت الاختياري (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على اللعب الدرامي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي الجماعي لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب الصمت الإختياري.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The study aimed to verify the effectiveness of a program based on group dramatic play to develop verbal communication in children with selective mutism disorder. The study sample consisted of (6) boys and girls, aged (4-6) years, with an average age of (5.13) and a standard deviation of (0.47). The study tools were as follows: Stanford-Binet Intelligence Scale, fifth edition, prepared by (Mohamed Taha, Abdel Mawgoud Abdel Samee, and reviewed by Mahmoud Abu El-Nil (2011), the Verbal Communication Scale, the Selective Mutism Scale (prepared by the researcher), and the program based on dramatic play. The results of the study reached the effectiveness of a program based on group dramatic play to develop verbal communication in children with selective mutism disorder.
 
 
             
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية