معايير تصميم بيئات التعلم التكيفية القائمة على تفضيلات الإنفوجرافيك Design Criteria for Adaptive Learning Environments Based on Info graphic Preferences

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد المعايير الأساسية لتصميم البيئات الالكترونية التكيفية، ومعايير تصميم نمط الإنفوجرافيك (الثابت/المتحرك/التفاعلي) وكثافة تلميحات الإنفوجرافيك (متوسط/كثيف)، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية وفقاً لأنماط الانفوجرافيك (ثابت/متحرك/تفاعلي) وكثافة الإنفوجرافيك (متوسط/كثيف) وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية.
وأظهرت النتائج التوصل للقائمة النهائية لمعايير تصميم بيئة تعلم الكترونية تكيفية قائمة على تفضيلات الإنفوجرافيك وتكونت من (5) مجالات رئيسية، (14) مستوى معياري، (33) علامة مرجعية، (73) مؤشر، كما تم إعداد قائمة المعايير الخاصة بتصميم أنماط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك/تفاعلي) وكثافة الإنفوجرافيك (متوسط/كثيف) بهدف تنمية الجوانب الأدائية للمهارات المحاسبية، ويوصي البحث ببناء واستخدام بيئات تعلم الكترونية تكيفية قائمة على تفضيلات الإنفوجرافيك لتنمية نواتج التعلم المتنوعة مع الالتزام بالمعايير المقترحة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The current research aimed to identify the basic criteria for designing adaptive e-learning environments, the criteria for designing the infographic style (static/animated/interactive) and the density of infographic hints (medium/high). The research used the descriptive analytical approach to prepare a list of criteria for designing the adaptive e-learning environment according to the infographic styles (static/animated/interactive) and the density of infographics (medium/high) by reviewing previous Arab and foreign literature and studies.
The results showed that the final list of criteria for designing an adaptive e-learning environment based on infographic preferences was reached and consisted of (5) main areas, (14) standard levels, (33) benchmarks, (73) indicators. Also, a list of criteria for designing infographic types (static/animated/interactive) and infographic density (medium/high) was prepared to develop cognitive & performance aspects of accounting skills. The research recommends building and using adaptive e-learning environments based on infographic preferences to develop various learning outcomes while adhering to the proposed criteria
 
             

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية