برنامج تدريبي قائم على خريطة القصة فى تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية A Training Program based on Story Mapping to Improve Reading Comprehension skill among Students with Intellectual Disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت البحث إلى تحسين مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بدرجة بسيطة في المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على خريطة القصة، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية بدرجة بسيطة من الملتحقين بالمرحلة الابتدائية، الذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (3,8-6,10) سنة، ومتوسط أعمارهم الزمنية (52,9) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد محمود أبوالنيل وآخرون، 2011)، ومقياس مستوى السلوك التكيفي(إعداد فاروق صادق، 1985)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي(إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس مهارة الفهم القرائي (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على خريطة القصة (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على خريطة القصة في تحسين مهارة الفهم القرائي لدى الاطفال ذوى الإعاقة العقلية بدرجة بسيطة.
The current study was aimed to Develop Reading Comprehension skill among Children with Mild Intellectual Disability in primary Schools through a training program based on Story Mapping.The participants of the study consisted of (20) male and female children with Intellectual Disability with Mild  in primary Schools, whose ages ranged from (8.3) to (10.6) Years with a mean aged of (9.52) Years, and were divided into two groups (experimental – control). The study used the following tools: Stanford-Binet Fifth Picture Scale, the Social, economic, social and cultural level scale, Adaptive Behavior scale, Reading Comprehension skill Scale for Children with Intellectual Disability, A Training Program based on Story Mapping. The result of the study revealed that the Reading Comprehension skill was developed among children with Mild Intellectual Disability after applying training program based on Story Mapping

الكلمات الرئيسية