تناولت الدراسة مفهوم الصمود الأكاديمي، حيث اشتملت على (23) دراسة منهم (10) دراسات أجنبية، و(13) دراسة عربية، تم تحليل مضمون تلك الدراسات وأظهرت النتائج تنوع المنهج ما بين التجريبي والوصفي حيث اشتملت على (9) دراسات تجريبية بواقع (40%)، و(14) دراسة وصفية بواقع (60%)، وأن أكثر العينات التى تم تطبيق المقياس عليها هى المرحلة الجامعية (11) دراسة بواقع (49%)، والمرحلة الثانوية (10) دراسات بواقع (43%)، وبالنسبة للأدوات المستخدمة فقد توصلت النتائج أيضًا إلى أن معظم الدراسات قامت ببناء مقياسًا للصمود الأكاديمي. The study dealt with the concept of academic steadfastness, as it included (23) studies, including (10) foreign studies, and (13) Arab studies. The content of these studies was analyzed, and the results showed the diversity of the approach between experimental and descriptive, as it included (9) experimental studies by ( 40%), and (14) descriptive studies (60%), and most of the samples to which the scale was applied were the university stage (11) studies(49%), and secondary stage (10) studies (43%), and for the tools used, the results also showed that most studies built a measure of academic resilience
عوض, أمل محمد, غنيم, محمد عبد السلام, & الحارونى, مصطفي محمد على. (2024). التوجهات المعاصرة في دراسة الصمود الأكاديمي Contemporary Trends in study of Academic Resilience. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(11.1), 71-100. doi: 10.21608/jsu.2024.403910
MLA
أمل محمد عوض; محمد عبد السلام غنيم; مصطفي محمد على الحارونى. "التوجهات المعاصرة في دراسة الصمود الأكاديمي Contemporary Trends in study of Academic Resilience", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 11.1, 2024, 71-100. doi: 10.21608/jsu.2024.403910
HARVARD
عوض, أمل محمد, غنيم, محمد عبد السلام, الحارونى, مصطفي محمد على. (2024). 'التوجهات المعاصرة في دراسة الصمود الأكاديمي Contemporary Trends in study of Academic Resilience', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(11.1), pp. 71-100. doi: 10.21608/jsu.2024.403910
VANCOUVER
عوض, أمل محمد, غنيم, محمد عبد السلام, الحارونى, مصطفي محمد على. التوجهات المعاصرة في دراسة الصمود الأكاديمي Contemporary Trends in study of Academic Resilience. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(11.1): 71-100. doi: 10.21608/jsu.2024.403910