نموذج بنائي للعلاقات السببية بين معتقدات القيمة والكفاءة ومفهوم الذات الأكاديمى والانفعالات الدراسية الإيجابية ودافع الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة حلوان

10.21608/jsu.2024.390159

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من إمكانية التوصل إلى نموذج بنائى يفسر العلاقة السببية بين معتقدات القيمة والكفاءة ومفهوم الذات الأكاديمى والانفعالات الإيجابية ودافع الإنجاز، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة مقياس معتقدات القيمة والكفاءة، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمى، وبطارية الانفعالات الإيجابية النشطة وتعريب مقياس دافع الإنجاز، وبعد تطبيق الأدوات على عينة تقنين ( عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث) قوامها 180 تلميذة من الصف الأول والثانى بالمرحلة الإعدادية، والتحقق من توافر شروطها السيكومترية، تم تطبيقها على عينة أساسية قوامها 255 تلميذة، وأظهرت النتائج وجود تأثير مباشر لكل من مفهوم الذات الأكاديمى، والانفعالات الإيجابية النشطة ودافع الإنجاز على معتقدات القيمة والكفاءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وتم تفسير النتائج فى ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات البحث والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد على هذه النتائج تم صياغة عدد من التوصيات.
The research aimed to verify the possibility of arriving at a structural model that explains the causal relationship between competence and value beliefs, academic self-concept, positive emotions, and achievement motivation. To achieve this goal, the researcher prepared a measure of competence and value beliefs, a measure of academic self-concept, a battery of active positive emotions, and Arabized the achievement motivation measure. Applying the tools to a standardization sample (a sample to verify the psychometric properties of research tools) consisting of 180 female students from the first and second grades in the middle school stage, and verifying the availability of its psychometric conditions. It was applied to a basic sample of 255 female students, and the results showed a direct effect for each of the academic self-concept, Active positive emotions and achievement motivation affect competence and value beliefs among middle school students. The results were interpreted in light of the theoretical literature on research variables and related studies, and based on these results, a number of recommendations were formulated.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية