الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي  الكشف عن الفروق في الحيوية الذاتية لدي طلاب الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المقارن،واستخدمت مقياس الحيوية الذاتية من اعداد الباحثة، تكونت العينة من (150) طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا، والذين تم اختيارهم من جميع الكليات النظرية والعملية التابعة لجامعة حلوان ومن بين هذه الكليات:علوم،صيدله،اداب،تربية ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (22-42) سنة، بمتوسط عمر  قدرة (30.17) سنة وانحراف معياري قدرة (4.793)، بواقع (22 ذكور، 128 إناث) وكشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق تعزي الي البيئة الاجتماعية ا (ريف،حضر)،وجود فروق تعزي الي الحالة الوظيفية في اتجاه الطلاب الذين يعملون،عدم وجود فروق تعزي للمرحلة الدراسية في مقياس الحيوية الذاتية.
The goal of the current research is to uncover differences in the subjective vitality of graduate students in light of some demographic variables. The researcher followed the comparative descriptive approach and used the subjective vitality scale prepared by the researcher. The sample consisted of (150) male and female graduate students, who were chosen from all Theoretical and practical colleges affiliated with Helwan University. Among these colleges are: Science, Pharmacy, Arts, and Education. Their chronological ages ranged between (22-42) years, with an average age of (30.17) years and a standard deviation of (4.793), with (22 males, 128 females) and the results of the research revealed: There are no differences attributable to the social environment (rural, urban), there are differences attributable to employment status in the direction of students who work, and there are no differences attributable to the academic stage in the subjective vitality scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية