بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإيماءات وأنماط التحكم فيها وأثرها في تنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية An E-learning Environment based on Gestures and their Control Styles, and their Effect on developing Attention for Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة المنيا

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ووكيل كلية التربية النوعية لشئون البيئة وخدمة المجتمع جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط من أنماط التحكم في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإيماءات لتنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتم إعداد قائمة معايير تصميم وإنتاج بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإيماءات، وإعداد أداة البحث وهي مقياس الانتباه، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة الزهراء الشمالية بمحافظة المنيا، تم تقسيمها الى مجموعتين تجريبيتين وفق التصميم التجريبي، وأوضحت النتائج أثر نمط تحكم الإيماءات الموجه والحر على تنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وأوصى البحث بالاهتمام بتدريب المصممين التعليميين على تصميم أنشطة الإيماءات في بناء المحتوى التعليمي للمرحلة الإبتدائية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لديهم؛ نظرًا لاسهامه في فهم واستيعاب المواد الدراسية بشكل أعمق، وبقاء أكثر للتعلم.
The current research aimed to determine the most appropriate Styles of control in an e-learning environment based on gestures to develop attention for primary school students. The research consisted of (60) male and female students from the sixth grade students at Al-Zahraa Al-Shamaliya School in Al-Minya Governorate, and they were divided into two experimental groups according to the experimental design. Designing gesture activities in building educational content for the primary stage to develop their different thinking skills; Due to its contribution to a deeper understanding and assimilation of school subjects, and more survival for learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية