الحس الفكاهي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Sense of Humor and its Relation to Self-Efficacy among High Achievers and their Average Peers at the Faculty of Education, Helwan University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن الفروق التي تُعزى لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع، التخصص الأكاديمي، الفرقة الدراسية) في الحس الفكاهي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان، وتكونت عينة البحث الأساسية من (300) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان، والذين تم اختيارهم من الشعب العلمية والأدبية بالفرقتين (الثالثة، الرابعة)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20- 22) سنة، بمتوسط عمري قدره (21.05) وانحراف معياري قدره (0.642)، تم تطبيق المقياس على عينة الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2023، حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس الحس الفكاهى، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج يمكن أن تتلخص فى: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الطلاب المعلمين بكلية التربية في الدرجة الكلية لمقياس الحس الفكاهي وعوامله الفرعية، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالتخصصات العلمية والأدبية في الدرجة الكلية لمقياس الحس الفكاهي والعوامل الفرعية (الدعم الذاتي، الفكاهة الاجتماعية، تخفيف وطأة المواقف الضاغطة، الاستمتاع بروح الفكاهة)، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب التخصصات العلمية والأدبية في عامل ابتكار وتوظيف الفكاهة فى اتجاه طلاب التخصصات العلمية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة في الدرجة الكلية لمقياس الحس الفكاهي وعوامله الفرعية.
The main sample consisted of (300) student teacher (males, females) who were selected from the scientific and literary divisions of the third and fourth year, their ages ranged between (20- 22) years for average age (21.05), and standard deviation (0.624) in the second semester of the academic year 2023. Sense of Humor scale was designed by the researcher, and several results have been revealed as follows: There are no statistically significant differences due to the gender, There are no statistically significant differences due to the academic specialization on sub-factors (Self support- Social humor- Reducing stressful situations- Enjoying a sense of humor), while there are statistically significant differences on (Innovation and usage of humor) factor in favor of scientific specialization, There are no statistically significant differences due to the academic year.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية