• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2020)
العدد أبریل
العدد مارس
العدد فبرایر
العدد ینایر
المجلد المجلد 25 (2019)
عبد اللطيف, صابرين ضاحي السيد, أبو دنيا, نادية عبده عواض, شريف, سهام على. (2020). "الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26(أبریل), 221-252. doi: 10.21608/jsu.2020.92835
صابرين ضاحي السيد عبد اللطيف; نادية عبده عواض أبو دنيا; سهام على شريف. ""الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26, أبریل, 2020, 221-252. doi: 10.21608/jsu.2020.92835
عبد اللطيف, صابرين ضاحي السيد, أبو دنيا, نادية عبده عواض, شريف, سهام على. (2020). '"الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26(أبریل), pp. 221-252. doi: 10.21608/jsu.2020.92835
عبد اللطيف, صابرين ضاحي السيد, أبو دنيا, نادية عبده عواض, شريف, سهام على. "الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2020; 26(أبریل): 221-252. doi: 10.21608/jsu.2020.92835

"الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school

المقالة 6، المجلد 26، أبریل - الرقم المسلسل للعدد 4، إبريل 2020، الصفحة 221-252  XML PDF (1.07 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsu.2020.92835
المؤلفون
صابرين ضاحي السيد عبد اللطيف* 1؛ نادية عبده عواض أبو دنيا* 2؛ سهام على شريف* 3
1باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية –جامعة حلوان
2أستاذ علم النفس التربوى مدير وحدة القياس والتقويم کلية التربية –جامعة حلوان
3أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على مستوى المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الکفاءة الذاتية والمرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية من (90) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية  ,وتکونت العينة الأساسية من(100) تلميذ و تلميذة بالصف الثالث الابتدائي,واستخدمت الباحثة مقياس الکفاءة الذاتية ومقياس المرونة النفسية من إعداد الباحثة ,وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.05  بين الإصرار و الجانب العقلي للمرونة النفسية لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية. وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد، والمرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية.وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد تعزى للنوع(ذکور-اناث) عدا بعد الاصرار لصالح الذکور. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في المرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي-العقلي تعزى للنوع(ذکور-إناث). 
The study aimed to identify the level of self- efficacy in primary school students to identify the level of psychological flexibility    in primary school students, to identify the statistical differences in the levels of self- efficacy  in primary school students, and to identify the statistical differences in the levels of psychological flexibility in primary school students, and to identify the correlation between self efficacy  and psychological flexibility in primary school students, and the survey of (90) pupils and primary school pupils. The basic sample consisted of (100) pupils in the third grade of primary, and the researcher used the measure of self- efficacy  and the measure of psychological resilience prepared by the researcher, and the results showed the existence of a statistically significant direct relationship at the level of 0.05 between insistence and the mental aspect of psychological resilience in primary school pupils. The absence of a statistically significant relationship between self- efficacy and its sub-dimensions: initiative-effort, psychological flexibility its sub-dimensions: emotive-social in 
الكلمات الرئيسية
الکفاءة الذاتية؛ المرونة النفسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 196
تنزیل PDF: 131
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.