"الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية –جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى مدير وحدة القياس والتقويم کلية التربية –جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على مستوى المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الکفاءة الذاتية والمرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية من (90) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية  ,وتکونت العينة الأساسية من(100) تلميذ و تلميذة بالصف الثالث الابتدائي,واستخدمت الباحثة مقياس الکفاءة الذاتية ومقياس المرونة النفسية من إعداد الباحثة ,وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.05  بين الإصرار و الجانب العقلي للمرونة النفسية لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية. وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد، والمرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية.وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد تعزى للنوع(ذکور-اناث) عدا بعد الاصرار لصالح الذکور. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في المرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي-العقلي تعزى للنوع(ذکور-إناث). 
The study aimed to identify the level of self- efficacy in primary school students to identify the level of psychological flexibility    in primary school students, to identify the statistical differences in the levels of self- efficacy  in primary school students, and to identify the statistical differences in the levels of psychological flexibility in primary school students, and to identify the correlation between self efficacy  and psychological flexibility in primary school students, and the survey of (90) pupils and primary school pupils. The basic sample consisted of (100) pupils in the third grade of primary, and the researcher used the measure of self- efficacy  and the measure of psychological resilience prepared by the researcher, and the results showed the existence of a statistically significant direct relationship at the level of 0.05 between insistence and the mental aspect of psychological resilience in primary school pupils. The absence of a statistically significant relationship between self- efficacy and its sub-dimensions: initiative-effort, psychological flexibility its sub-dimensions: emotive-social in 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية