أثر تدريس مادة التاريخ في تنمية التفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية The impact of Teaching History to Development The Imaginative Thinking among Pupils in The Preparatory Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية – جامعة حلوان

3 الأستاذ المساعد بمناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تدريس مادة التاريخ على تنمية التفکير التخيلي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال التعرف على الفروق بين درجات التلاميذ الذين تعلموا مادة التاريخ بالطرق التقليدية في التدريس والذين تعلموا باستخدام استراتيجيات (الاستبدال، والدمج، والحذف). تکونت عينة البحث الأساسية من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة وقوامها (25) تلميذ وتلميذة وهي المجموعة التي درست بالطرق التقليدية، ومجموعة تجريبية وقوامها (25) تلميذ وتلميذة وهي المجموعة التي درست باستخدام استراتيجيات (الاستبدال، والدمج، والحذف). تم تطبيق اختبار التفکير التخيلي (إعداد: الباحثة) على عينة الدراسة قبلياً وبعدياً.
 وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار التفکير التخيلي في تدريس التاريخ، وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار التفکير التخيلي في تدريس التاريخ، وذلک لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية استخدام استراتيجيات (الاستبدال، والدمج، والحذف) في تنمية التفکير التخيلي من خلال تدريس مادة التاريخ للمرحلة الإعدادية.





The present research aims to identify the effect of history teaching on the development of imaginative thinking among a sample of students in the preparatory stage by identifying the differences between the grades of students who learned history by traditional methods of teaching and those who learned using the strategies of substitution, Combine and Eliminate. The basic research sample consisted of (50) students and students of the first grade preparatory school. They were randomly selected. They were divided into two groups: (25) female and female students, the group studied by conventional methods, and (25) experimental students. who studied  The strategies by using (substitution, Combine, and Eliminate). The test of imaginative thinking (prepared by the researcher) was applied to the sample of the study both before and after.





The results showed that there were differences between the mean scores of experimental group and the control group average in the post-measurement on the test of imaginative thinking in the teaching of history on favor of the experimental group and the differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurement of test the imaginary thinking in the teaching of history , Indicating the effective use of strategies (substitution, Combine, and Eliminate). in the development of imaginative thinking through the teaching of the history of the preparatory stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية