العلاقة بين المفاهيم العلمية فى البيولوجى وأنماط السيطرة الدماغية لدى طلاب الصف الأول الثانوى The relation ship between science concepts in biology and Hemispheric Dominance styles for first grade secondary students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم علم النفس التربوى

2 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من وجود علاقة بين المفاهيم العلمية وأنماط السيطرة الدماغية لدى  طلاب الصف الأول الثانوى  ، وتکونت العينة من 43 طالبة من الصف الاول الثانوى تم استبعاد 15 طالبة لإجابتهم على أداة واحدة فقط من أداتى البحث  ، واستخدمت الباحثة اختبار المفاهيم العلمية (إعداد الباحثة ) ومقياس تورانس لأنماط السيطرة الدماغية  ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين المفاهيم العلمية وأنماط السيطرة الدماغية ، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات فى اختبار المفاهيم العلمية تعزو إلى أنماط السيطرة الدماغية ( أيمن – أيسر) .
    This  study aimes to identify the Relation ship between science concepts in biology  and Hemispheric Dominance stylesfor first grade  secondary students , the sample consisted of ( 43 ) female students of the first grade  secondary , the researcher used the science concepts test ( preparation of the researcher ) , and Torrance test for Hemispheric Dominance styles  , the results of the study showed that  there arent relation ship between science concepts in biology  and Hemispheric Dominance styles ,  and there aren’t statistically significant differences between the average scores of the students on the science concepts test attributed to  Hemispheric Dominance styles ( left – right )

الموضوعات الرئيسية