فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب فى تنمية المهارات المحاسبية و التفکير الناقد لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية The Effectiveness of Flipped Learning Strategy on Developing Accounting and Critical Thinking Skills for Commercial Technical Secondary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية المساعد کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات المحاسبية والتفکير الناقد لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية ، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمهارات المحاسبية وقائمة بمهارات التفکير الناقد في المحاسبة المالية ، کذلک قامت بإعداد اختبار مواقف أدائية واختبار تفکير ناقد ، ثم قامت باختيار وحدتين وإعدادهم وفقًا لاستراتيجية التعلم المقلوب ، ولقياس الفاعلية تم اختيار عينة البحث وتکونت من مجموعتين إحدهما ضابطة وعددها (40) طالبة ، والأخرى تجريبية وعددها (40) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الفني التجاري ، وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا على عينة البحث ، وبتحليل النتائج احصائياً وجد أن هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين  ( التجريبية ، الضابطة ) فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها : ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في المقررات التجارية الأخرى لما له من أهمية ونتائج جيدة .
This study aimed at identifying The Effectiveness of Flipped Learning Strategy on Developing Accounting and Critical Thinking Skills for Commercial Technical Secondary School Students, for achieving the aim of the study the researcher developed a skills checklist & a checklist for Financial Accounting critical thinking skills, a performance test & critical thinking test were designed, then two units were chosen and redesigned according to flipped learning strategy.
For measuring the effectiveness of the study, the sample of two groups (experimental & controlled) of (40) students for each was chosen from the second grad of commercial technical secondary school students, the two tools of the study were administered before & after teaching of the  two units.
By analyzing the results statistically, there were statistically significant differences between the mean – scores of the experimental group & controlled group at the level of (0.05) on the post administration of the two tools in favor of the experimental group.
The research recommended a set of recommendations, the most important: the need to pay attention to the use of reverse learning strategy in teaching other commercial syllabuses due to its importance &  good results . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية