المشارکة في العمل التطوعي وعلاقتها بسمات الشخصية: دراسة مقارنة بين طلاب الجامعة وطلاب المرحلة الثانوية من متطوعي جمعية رسالة للأعمال الخيرية The participation in volunteering work and its relation to personality traits: a comparative study among university students and secondary stage students from the volunteers of Resala Charity Association

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ المجالات کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

هدف الباحث من خلال البحث الحالي إلى الکشف عن وجود علاقة ارتباطية بين المشارکة في العمل التطوعي وسمات الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية و طلاب الجامعة ، وأيضًا الکشف عن مدي تأثير متغيري النوع (ذکور-إناث) والمرحلة الدراسية (جامعي-ثانوي) و التفاعل بينهما علي درجة الطلاب في المشارکة في العمل التطوعي وسمات الشخصية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (133) طالب و طالبة من طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية من متطوعي جمعية رسالة للأعمال الخيرية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين المشارکة في العمل التطوعي وسمات الشخصية (تحمل المسئولية، الثقة بالنفس، الانطوائية، الاتزان الانفعالي) لدى طلاب المرحلة الثانوية، في حين توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المشارکة في العمل التطوعي وسمات الشخصية (الثقة بالنفس والانطوائية و تحمل المسئولية والاتزان الانفعالي) لدى طلبة المرحلة الجامعية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير دال إحصائيا يعزي للنوع (ذکور، إناث) في المشارکة في العمل التطوعي ، بينما يوجد تأثير دال إحصائيًا للمرحلة الدراسية في المشارکة في العمل لصالح طلاب المرحلة الثانوية. کما بينت الدراسة أنه يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع في سمة الاتزان الانفعالي لصالح الذکور، وأيضًا يوجد تأثير دال إحصائيا للمرحلة الدراسية في سمة تحمل المسئولية لصالح طلاب المرحلة الجامعية. کما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير دال للتفاعل الثنائي بين النوع والمرحلة الدراسية في متغيري المشارکة في العمل التطوعي وسمات الشخصية . 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية