السياسات التحريرية للمجلات العلمية التربوية بكليات التربية في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة السويس

10.21608/jsu.2025.447433

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار التنظيري للمجلات العلمية التربوية بكليات التربية في مصر ، وتعرف الإطار التنظيري للسياسات التحريرية بالمجلات العلمية التربوية بكليات التربية في مصر ، وتقديم بعض التوصيات للإسهام في وضع سياسات تحريرية شاملة للمجلات العلمية التربوية بكليات التربية في مصر ،  وذلك نظراً إلى أهمية تلك السياسات فهي المنوط بها تحديد أساسيات النشر التربوي بالمجلات العلمية التربوية ، سواء أكانت تلك السياسات مباشرة وواضحة في صورة بنود واضحة لتلك المجلات ، أو كانت معروفة ضمنياً من خلال الإطار التنظيري للمجلات العلمية التربوية بما يتضمنه من أهداف ، وقواعد نشر ، ورسالة ورؤية ، وغيرها من البنود ، وقد توصل هذا البحث لعدة نتائج ،  كان من أبرزها : أن المجلات العلمية التربوية بكليات التربية في مصر تعاني عدم وجود توجه فكري شامل ( سياسات تحريرية ) يحدد أنواع ومجالات نشر البحوث التربوية بها ، وقد تمثلت أبرز توصيات هذا البحث في عقد ورش العمل التربوية للطلاب وبخاصة لطلاب الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعات المصرية حول أهمية المجلات التربوية كأداة إعلامية تربوية مقروءة.
The current research aimed to identify the theoretical framework of educational scientific journals in faculties of education in Egypt, to understand the theoretical framework for editorial policies in educational scientific journals in faculties of education in Egypt , and to provide some recommendations to contribute to the establishment of comprehensive editorial policies for educational scientific journals in these faculties. This is due to the importance of such policies, which are responsible for defining the fundamentals of educational publishing in educational scientific journals, whether those policies are direct and clear in the form of explicit provisions for these journals or are implicitly recognized through the theoretical framework of educational scientific journals, including their objectives, publication rules, mission, vision, and other provisions.
This research reached several conclusions, the most notable of which is that educational scientific journals in faculties of education in Egypt suffer from the lack of a comprehensive intellectual direction (editorial policies) that defines the types and fields of educational research published in them. The main recommendations of this research included organizing workshops for students, especially graduate students in faculties of education at Egyptian universities, focused on the importance of educational journals as a readable educational media tool.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية