أبعاد كل من الدافعية الذاتية والعجز المتعلم المنبئة بالإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Dimensions of Self-Motivation and Learned Helplessness Predicted For Academic Achievement for Primary Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية –جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد كل من الدافعية الذاتية والعجز المتعلم المنبئة بالإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة من 200تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الاتحاد للتعليم الأساسي بمنطقة إدارة الجيزة التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الدافعية الذاتية(إعداد الباحثة) ومقياس العجز المتعلم)إعداد الباحثة).وكذلك الاعتماد علي درجات الطلاب للعام الدراسي 2023/2024. كما تم الاعتماد علي المنهج الوصفي. ومن خلال المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج Spss تم التوصل للنتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدافعية الذاتية والإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, كما أنه توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين العجز المتعلم والإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية, وإنه يمكن التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي من خلال الدافعية الذاتية وأبعادها ( التحدي والفضول والاعتماد على الذات والمثابرة) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
The study aimed to inestigatethe dimensions of self motivation and learned helplesness predicted for academic achievement for primary stage pupils. The sample of the study consisted of200pupils in the six year of primary stage in Alatahd primary school. In order to achieve the objectives of the study, The scale of self motivationwas used prepared by the researcher. Learned helplesnessscale preparedbyThe resarcher.It depends also on the grades of the pupils for the academic year 2023/2024. The descriptive approach was adopted.Through statical processing of SPSS, the following results were found: there was  apositive statistically significant correlation betweenself motivation and academic achievement for pupils of primary stage,Alsothere was anegative statistically significant betweenlearned helplesness and academic achievement for pupilss of primary stage. The results also revealed thatself motivation predicted for academic achievement
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية