العوامل المساهمة في الكفاءة المهنية للمعلم كما يدركها تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي  التعرف العوامل المسهمة في الكفاءة المهنية للمعلم كما يدركها تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية النوع (ذكور وإناث) ، الصف (الأول ، والثالث )، نوع التعليم (خاص وحكومي)،واستخدمت مقياس الكفاءة المهنية المدركة من إعداد الباحثة، تكونت العينة من من (275) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والذين تم اختيارهم من تلاميذ الصفين الأول والثالث الإعدادي من مدارس التجريبية الرسمية للغات، مدرسة الجيل الجديد بالباجور ومدرسة فيوتشر للغات بمحافظة (المنوفية )، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (12-15) سنة، بمتوسط عمري قدره (13.156) سنة وانحراف معياري قدره (1.1765)، وبواقع (110 من البنين، 165 من البنات)، ،وكشفت نتائج البحث عن انتظام الكفاءة المهنية للمعلم المدركة من تلاميذة في ثلاث عوامل هي القدرة علي ضبط الانفعالات، القدرة علي الإدارة الجيدة للعلاقات الاجتماعية، القدرة علي اتخاذ القرارات وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مقياس الكفاءة المهنية للمعلم المُدركة، وأبعاده الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (بنين، بنات) ، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ على مقياس الكفاءة المهنية للمعلم المُدركة، وأبعاده الفرعية تُعزى لاختلاف الصف الدراسي (الأول، الثالث)، و تُعزى لاختلاف لنوع التعليم (حكومي، خاص).
 
The current research aims to identify the factors contributing to the professional competence of the teacher as perceived by the students of the second stage of basic education in light of some demographic variables: gender (male and female), grade (first and third), type of education (private and public). The researcher used the perceived professional competence scale. The sample consisted of 275 male and female students from the second stage of basic education, who were selected from the first and third preparatory grades at Barhim Experimental School of Language, New Generation Language School &Future Language School in the Monufia Governorate Their ages ranged between (12-15) years, with an average age of (13.156) years and a standard deviation of (1.1765), consisting of (110 boys, 165 girls). The research results revealed The regularity of a perceptive teacher's professional competence in three factors: the ability to control emotions, the ability to manage social relationships, and the ability to make decisions, no statistically significant differences between the average scores of second-cycle basic education students on the perceived teacher's professional competence scale and its sub-dimensions attributed to gender (boys, girls). Additionally, there were no statistically significant differences between the average scores of students on the perceived teacher's professional competence scale and its sub-dimensions attributed to the grade level (first, third) or the type of education (government, private).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية