بناء وتقنين مقياس التشوهات المعرفية لدى التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من تلاميذ الدمج بمرحلة التعليم الأساسي Construction and Standardization of the Normal Students’ Cognitive Distortion Scale Towards Their Mainstreamed Student Peers at the Basic Education Cycle

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية الخاصة لمقياس التشوهات المعرفية و الذي يتكون من ثلاث أبعاد ( التجريد الانتقائي ، التضخيم و التهويل ، التعميم الزائد ) لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي نحو أقرانهم من تلاميذ الدمج ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وتم تطبيق المقياس علي عينة قوامها (206) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الخامس و السادس الابتدائي ، المتوسط (11,61) ، و الإنحراف المعياري (0,49) ، كما تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي للتأكد من البنية العاملية للمقياس ، وتم استخدام معامل ألفا كرونباخ ؛ للتأكد من ثبات المقياس ، وأشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه كأداة لقياس التشوهات المعرفية لدي عينة البحث.
The Current Research Aimed to Verify the Psychometric Characteristics of the Scale of Normal Students’ Cognitive Distortion Towards their Mainstreamed Student Peers at the Basic Education Cycle Which Contains Three Factors ( Selective Abstraction , Exaggeration, Over Generalization ). The research followed the descriptive analytical approach , the Scale was Applied to A Sample 0f ( 206 ) of the Fifth and Sixth Grade Students their Mean was ( 11,61) , and their Standard Deviation was ( 0,49) , the Confirmatory factor Analysis was used to Examine factorial construction , in Addition to Cronbach’s Alpha to Ensure the Reliability of the Scale . The results indicated that the Scale has appropriate psychometric properties that allow it to be used as a tool to measure cognitive distortions in the research sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية