التفاعل بين توقيت عرض الأسئلة الضمنية في برامج الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية التحصيل لدى طلاب كلية التربية. The Interaction between the Timing of Presenting Implicit Questions in Interactive Video Programs and Cognitive Style and its Impact on Developing Achievement Students of the Faculty of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 لتسجيل درجة الماجيستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم

2 أستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية _ جامعة حلوان

3 مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية _ جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي هو الكشف عن فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على توقيت ظهور الأسئلة الضمنية والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي وزيادة مستوى الرضا لدى طلاب كلية التربية. وقد تحددت عينة البحث من 112 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة العربية، وتم تقسيم العينة إلى أربع مجموعات تجريبية تتلقى نمط توقيت ظهور الأسئلة (أثناء المشاهدة / بعد المشاهدة) مع مراعاة الأسلوب المعرفي (تحليلي / كلي).
تضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي، ومقياس لقياس رضا الطلاب عن برامج الفيديو التفاعلي، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي ورضا الطلاب، لصالح المجموعات التي تعرضت لأسئلة ضمنية أثناء المشاهدة، وكذلك لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي التحليلي، مع وجود تأثير تفاعلي بين توقيت ظهور الأسئلة والأسلوب المعرفي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The current study aims to investigate the effectiveness of an e-learning environment based on the timing of implicit questions and cognitive style in developing cognitive achievement and enhancing satisfaction levels among students at the Faculty of Education. The research sample consisted of 112 male and female third-year students specializing in Arabic language. These students were divided into four experimental groups, each receiving a specific question timing pattern (during viewing / after viewing) while considering their cognitive style (analytical / holistic).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية