توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رسالة ماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية الأسبق – جامعة السويس

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية الأسبق – جامعة دمنهور

4 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة السويس

10.21608/jsu.2025.445631

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، والتحقق من فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية تلك المهارات، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الجهاد الخاصة بمحافظة السويس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحليل الإطار النظري وتحديد المهارات المستهدفة، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية الفيديو التفاعلي، من خلال تصميم تجريبي قائم على مجموعة تجريبية واحدة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث، والتي تحددت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات المواطنة الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات المواطنة الرقمية.
    وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، مما يدل على فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تكوين وعي مجتمعي شامل بثقافة المواطنة الرقمية، عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومؤسسات المجتمع المدني، وتضمين الفيديوهات التفاعلية في البرامج التعليمية لدعم اكتساب المهارات الرقمية بشكل متكامل.
The current research aimed to develop some digital citizenship skills among third-year middle school students and to verify the effectiveness of employing interactive video to develop these skills. The research sample consisted of (40) third-year middle school students at Al-Jihad Private School in Suez Governorate, who were randomly selected. The researcher used a descriptive approach to analyze the theoretical framework and identify the targeted skills, and an experimental approach to verify the effectiveness of the interactive video. This was achieved through an experimental design based on a single experimental group, with pre- and post-tests of the research tools. These tools were determined by an achievement test to measure cognitive aspects related to digital citizenship skills, and an observation card to measure performance aspects related to digital citizenship skills. The results showed statistically significant differences between the average scores of students in the experimental group in the pre- and post-tests, in favor of the post-test, on both the achievement test and the observation card. This demonstrates the effectiveness of interactive video in developing digital citizenship skills. In light of the results, the researcher recommended the need to create comprehensive community awareness of the culture of digital citizenship through various media outlets and civil society institutions, and to include interactive videos in educational programs to support the acquisition of digital skills in a comprehensive manner.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية