تصميم مواقف تعليمية قائمة على نظرية التعلم التحويلي لتنمية بعض مهارات الاستماع الناقد باللغة الفرنسية والاتجاه نحو مهنة التعليم لدي الطلاب المعلمين Conception de situations pédagogiques basées sur la théorie de l'apprentissage transformateur pour développer quelques compétences d'écoute critique en français et l’attitude envers la profession d’enseignement a

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع الناقد باللغة الفرنسية لدي طلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة حلوان وكذلك اتجاههم نحو مهنة التدريس وذلك من خلال تصميم مواقف قائمة على نظرية التعلم التحويلي لميزيرو من خلال مقرر مهارات التدريس والذي تم تطبيقها على عينة قوامها 28 طالب وطالبة هم مجموع طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بالعام الدراسي 2024-2025 مقسمة الي مجموعتين (تجريبه وضابطه) (14 طالب لكل منهما) حيث تم تدريس الانشطة للمجموعة التجريبية وتم التدريس بالطرق التقليدية للمجموعة الضابطة. هذا وقد قام الباحث بإعداد استبيان لتحديد مهارات الاستماع الناقد باللغة الفرنسية اللازمة لهم ثم قام الباحث بأعداد اختبار قبلي - بعدي لتقييم مهارات الاستماع الناقد باللغة الفرنسية في ضوء قائمة المهارات السابقة وايضاُ قام بأعداد اختبار مواقف لقياس الاتجاه نحو مهنة التعليم ثم تطبيقهما قبلياً وبعد تطبيق المواقف التعليمية علي أفراد المجموعة التجريبية في مقرر (مهارات التدريس) و قام الباحث بالتحليل الكمي والكيفي للنتائج والتي اثبتت أثرا دالاً وفعالاً لاستخدام المواقف التعليمية القائمة علي نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات الاستماع الناقد باللغة الفرنسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان.
The current study aimed to study the visual perception skills of students with cerebral palsy in light of some demographic variables. The study sample consisted of (60) male and female students whose chronological ages ranged between (7: 10) years, with an average age of (8.72) years and a standard deviation of (0.958). (31 males, 29 females), and the researcher used a visual perception scale for students with cerebral palsy prepared by the researcher, and the researcher calculated the characteristics Psychometrics on the research sample; The scale has high validity and reliability. The results of the study revealed that there are no statistically significant differences between the average scores of males and females in the total score of the visual perception skills scale, and its sub-dimensions (visual discrimination, visual relationships, visual closure, visual memory,
There are no statistically significant differences between the average scores of students with cerebral palsy in the total score of the visual perception skills scale and its sub-dimensions (visual discrimination, visual relationships, visual closure, visual memory) due to the mother’s level of education (medium, high). There are no statistically significant differences between the average scores of students with cerebral palsy in the total score of the visual perception skills scale and its sub-dimensions (visual discrimination, visual relationships, visual closure, visual memory) due to the father’s level of education (medium, high). There are no statistically significant differences between the average scores of students with cerebral palsy in the total score of the visual perception skills scale and its sub-dimensions (visual discrimination, visual relationships, visual closure, visual memory) attributed to the family’s economic level (below average, average).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية