أثر الكتابة التعاونية عبر الحوائط الافتراضية على تنمية المهارات الكتابية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Impact de l’écriture collaborative via Padlet sur le développement des compétences rédactionnelles et de l’engagement en apprentissage auprès des élèves du cycle préparatoire

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة دمياط

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر الكتابة التعاونية عبر منصة الحوائط الافتراضية (Padlet) على تنمية المهارات الكتابية باللغة الفرنسية وتعزيز الانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. واعتمد الباحثان المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات البحث، المتمثلة في قائمة بالمهارات الكتابية اللازمة لتلاميذ العينة، واختبار (قبلي/بعدي)، ومقياس الانخراط في التعلم، ومجموعة من الأنشطة الكتابية التعاونية المقدمة عبر منصة الحوائط الافتراضية، والمنهج التجريبي للتحقق من أثر الأنشطة المقدمة على تنمية المهارات الكتابية والانخراط في التعلم لدى عينة البحث المستهدفة. وتكونت عينة البحث من 60 تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، بمدرسة عزة زيدان التجريبية للغات بمحافظة الفيوم، تم تقسمها لمجموعتين: تجريبية (30 تلميذة) استخدمت منصة الحوائط الافتراضية كأداة تعليمية، ومجموعة ضابطة (30 تلميذة) اتبعت الأساليب التقليدية. وقد اسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية في تطوير مهاراتها الكتابية وزيادة مستوى الانخراط في التعلم مقارنة بالمجموعة الضابطة، مع وجود أثر إيجابي كبير ((η² > 0.14 للأنشطة التعاونية المقدمة عبر منصة الحوائط الافتراضية على تنمية المهارات الكتابية باللغة الفرنسة والانخراط في التعلم لدى عينة البحث. وقد تمت مناقشة النتائج، واختُتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات لتوظيف أدوات الكتابة التعاونية الإلكترونية في التعليم والمقترحات لبحوث مستقبلية.
La présente recherche a eu pour but de vérifier l’impact de l’écriture collaborative via (Padlet) sur le développement des compétences rédactionnelles et de l’engagement en apprentissage auprès des élèves du cycle préparatoire. Les chercheurs ont adopté la méthode descriptive pour élaborer le cadre théorique et les outils de la recherche, comprenant une liste des compétences rédactionnelles nécessaires aux élèves de l’échantillon, un pré/post-test, une échelle d’engagement en apprentissage, ainsi qu’un ensemble d’activités d’écriture collaborative présentées via la plateforme Padlet. Une méthode expérimentale a également été adoptée pour vérifier l’impact des activités présentées sur les compétences rédactionnelles des élèves et son engagement en apprentissage. L’échantillon de la recherche s’est composé de 60 élèves de la deuxième année préparatoire à l’école expérimentale de langues « Azza Zidane » au Fayoum, répartis en deux groupes : un groupe expérimental (30 élèves) ayant utilisé Padlet comme outil pédagogique, et un groupe témoin (30 élèves) suivant des méthodes traditionnelles. Les résultats ont montré une supériorité du groupe expérimental en compétences rédactionnelles et en engagement d’apprentissage par rapport au groupe témoin, avec un effet positif significatif (η² > 0.14) des activités d’écriture collaborative présentées via la plateforme Padlet. La recherche se conclut par une discussion des résultats, ainsi que des recommandations pour l’intégration des plateformes d’écriture collaborative électroniques dans l’enseignement et des suggestions pour des recherches futures.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية