الأمن الفكري لطلاب الجامعات السودانية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية Intellectual security of Sudanese university students according to some demographic variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية المساعد بقسم علم النفس كلية اللغات والعلوم الانسانية - جامعة القصيم-المملكة العربية السعودية استاذ الصحة النفسية المشارك بقسم علم النفس جامعة الفاشر- السودان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة الأمن الفكري لدى طلاب الجامعات السودانية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، تكونت عينة هذه الدراسة من (1000) طالب وطالبة من طلاب الجامعات السودانية، طبقت الباحثة في هذه الدراسة مقياس الأمن الفكري من ثلاثة أبعاد ( معززات الأمن الفكري- معيقات الأمن الفكري- مهددات الأمن الفكري)، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وللوصول الى النتائج استخدمت الباحثة  بعض المعالجات الإحصائية منها اختبار (T test) للعينة الواحدة-  وكذلك اختبار T لعينتين مستقلتين- وقد اظهرت نتائج هذا البحث ارتفاع السمة العامة للأمن الفكري لدى طلاب الجامعات السودانية في جميع الأبعاد و كذلك عند مستوى الدلالة  0.01، و أيضا وجود فروق دالة إحصائيا للأمن الفكري لدى طلاب الجامعات السودانية حسب النوع ولصالح الطلاب وأيضا  عند مستوى الدلالة 0.05، وجود فروق دالة إحصائيا في الأمن الفكري لدى طلاب الجامعات السودانية حسب المساق لصالح طلاب المساق العلمي  وعند مستوى الدلالة 0.05، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
The study aimed to determine the intellectual security of Sudanese university students based on some demographic variables. The study sample consisted of (1000) male and female students from Sudanese universities. The researcher applied the intellectual security scale, from three levels (enhancers of intellectual security - obstacles to intellectual security, and the threats to intellectual security). The researcher followed the descriptive correlational approach. She used some statistical treatments to reach the results, including the T-test for a single sample - and the T-test for two independent samples -The results showed an increase in the general characteristic of intellectual security among Sudanese university students. In the significance level of 0.01, the presence of significant differences in intellectual security among Sudanese university students according to gender is in their favor In the significance level of 0.05, the presence of significant differences in intellectual security among Sudanese university students according to the course in favor of students of the scientific course and at a significance level of 0.05, and the study came out with a set of recommendations

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية