المثابرة الأكاديمية كمتغير وسيط في العلاقة بين التأزم النفسي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة Academic Persistence as an Intermediate Variable in the Relationship between Psychological Distress and the Quality of Academic Life among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 مدرس الصحـة النفسية كلية التربية بنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

3 مدرس الصحـة النفسية كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن إمكانية التحقق من النموذج المقترح - للعلاقة بين التأزم النفسي وجودة الحياة الأكاديمية من خلال المثابرة الأكاديمية كمتغير وسيط – مطابقةً جيدةً لبيانات المشاركين من طلبة جامعة الأزهر المشاركين في البحث، انحصر عددهم في (421) طالبًا وطالبة بجامعة الأزهر بالقاهرة، بواقع (243) من الذكور، (178) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (18-23) عامًا، بمتوسط عمري قدره (751,20) عامًا، وانحراف معياري(637,1)، طبق عليهم مقياس المثابرة الأكاديمية، ومقياس التأزم النفسي، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية، وجميعهم من إعداد الباحثين، مع استخدام المنهج الوصفي. ومن خلال الأسلوب الإحصائي "تحليل المسار" للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي (AMOS. V.26) خلصت نتائج البحث إلى أن جميع قيم مؤشرات المطابقة لنموذج تحليل المسار للتأزم النفسي كمتغير مستقل، والمثابرة الأكاديمية كمتغير وسيط، وجودة الحياة الأكاديمية كمتغير تابع، جاءت في المدى المقبول لحسن المطابقة وبدرجة مرتفعة، إضافة إلى وجود تأثيرات مباشرة سالبة ذات دلالة إحصائية للتأزم النفسي في جودة الحياة الأكاديمية، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية للمثابرة الأكاديمية في جودة الحياة الأكاديمية، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة ذات دلالة إحصائية للتأزم النفسي في المثابرة الأكاديمية، إضافة إلى وجود تأثيرات غير مباشرة ذات دلالة إحصائية للتأزم النفسي في جودة الحياة الأكاديمية من خلال المثابرة الأكاديمية. هذا، وقد تم مناقشة النتائج التي توصل إليها البحث، منتهيًا بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية.
The research aimed to verify goodness of fit of the proposed model of academic persistence as an intermediate variable in the relationship between psychological distress and the quality of academic life. (421) students of Al-Azhar University, aged between (18-23) years, with an average age of (20.751) years, and a standard deviation of (1.637) participated. (243) were males and (178) were females. Participants were randomly selected from Faculties of Education, Commerce, and Media. Scale of Academic Persistence, Psychological Distress, and Quality of Academic Life (prepared by the researchers) were administered. Descriptive Method was utilized. Using the statistical program (AMOS. V. 26), Path Analysis was conducted to verify the model. The results proved the goodness of fit for the path analysis model of psychological crisis as an independent variable, academic persistence as an intermediate variable, and academic quality of life as a dependent variable. There were statistically significant negative direct effects of psychological distress on the quality of academic life. Whereas, there were statistically significant positive direct effects of academic persistence on academic quality of life. In addition, there were statistically significant negative direct effects of psychological distress on academic persistence. Moreover, there were statistically significant indirect effects of psychological crisis on the quality of academic life among Al-Azhar University students. The results of the research were discussed, concluding with a set of recommendations and proposals for future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية