فعالية برنامج إرشادي في تحسين تقدير الذات و خفض القلق الاجتماعي لدى الطلاب المراهقين ذوي الإعاقة السمعية Integrated counseling program to improve self-esteem and reduce social anxiety in adolescent students with hearing impairment.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية بنين-جامعة الأزهر بالقاهرة

2 المدرس بقسم الصحة النفسية بكلية التربية بنين-جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية  برنامج إرشادي لتحسين تقدير الذات و خفض القلق الاجتماعي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. وشارك في الدراسة(20) طالبًا وطالبة، من الطلاب المراهقين ذوي الإعاقة السمعية، بمدرسة الأمل بمحافظة كفر الشيخ، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18-19)،  بمتوسط قدره(18.79)، وانحراف معياري (0.4840)، وقام الباحثان بإعداد كل من مقياس تقدير الذات، ومقياس القلق الاجتماعي، والبرنامج الإرشادي، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدة نتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي تقدير الذات والقلق الاجتماعي في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي تقدير الذات والقلق الاجتماعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي تقدير الذات والقلق الاجتماعي في كل من القياسين البعدي والتتبعي.
This research aimed to investigate the effectiveness of a counseling program to enhance self-esteem and reduce social anxiety among students with hearing impairments. 20 adolescent male and female students with hearing impairments enrolled at Al Amal School in Kafr El Sheikh Governorate participated in the research. Their ages ranged between (18 and 19) years, with a mean of (18.79) and a standard deviation of (0.48). The researchers developed Scales of Self Esteem and Social Anxiety in addition to the counseling program. Results revealed statistically significant differences between pre/posttest mean ranks in the experimental group on both scales in favor of the posttest. Moreover, there were significant differences between the experimental and control groups in the post test in favor of the experimental group, while there were no statistically significant differences between the post and follow up measurements for the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية