نموذج فوكا 2,0 للقيادة لتحسين بيئة العمل فى مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 متابع بإدارة أطفيح التعليمية

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التربوية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الى كيفية استخدام نموذج فوكا 2.0 للقيادة لتحسين بيئة العمل فى مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية, ويمكن أن يساعد هذا النموذج القادة التربويين في مدارس التعليم الثانوي العام, لمواجهة تحديات عالم فوكا، ولتحقيق ذلك تم تناول شرح اختصار عالم  VUCA وما يرمز اليه كل حروف من الحروف السابقة, يشير الى التقلب (Volatility) ، وعدم اليقين (Uncertainty) ، والتعقيد (Complexity) ،والغموض، (Ambiguity)، كما تناول البحث عرض الآليات المقترحة لاستخدام نموذج  فوكا 2.0 للقيادة لتحسين بيئة العمل في مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية.
The research aimed to how to use the VUCA  2.0 leadership model to improve the work environment in general secondary schools in the Arab Republic of Egypt , This model can help educational leaders in general secondary schools to meet the challenges of the VUCA  world , To achieve this, an explanation of the VUCA world abbreviation and what each of the previous letters symbolizes was discussed, indicating Volatility, Uncertainty, Complexity, and Ambiguity. The research also addressed the proposed mechanisms for using the VUCA 2.0 leadership model to improve the work environment in public secondary schools in the Arab Republic of Egypt.

الموضوعات الرئيسية