تصميم برنامج في القضايا العلمية المجتمعية قائم على معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية Designing a program in Socio- Scientific Issues based on Next Generation Science Standards (NGSS) to develop the Future thinking skills For preparatory school pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 خبير علوم بمكتب تنمية مادة العلوم بديوان عام وزارة التربية والتعليم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية -جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث  إلي تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال تصميم برنامج في القضايا العلمية المجتمعية قائم على معايير العلوم للجيل القادم، وتم اختيار عينة  البحث بطريقة عشوائية وتكونت من (45) تلميذة من مدرسة هدى شعراوي الإعدادية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية محافظة القاهرة ، تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث  والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث، وللتحقق من صحة فروض البحث استخدمت الباحثة لهذا الغرض برنامج في القضايا العلمية المجتمعية قائم على معايير العلوم للجيل القادم وأعد قائمة بمهارت التفكير المستقبلي،و تمثلت أداة البحث في مقياس مهارات التفكير)، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأداة القياس، وتوصلت نتائج البحث إلي وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات  التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
The  research aimed to develop future thinking skills for the second preparatory school pupils through designing a program in Socio- scientific issues based on Next Generation Science Standards (NGSS) , the research sample was randomly selected from Huda sharaoy girls preparatory school, affiliated to As-salam educational administration,  Cairo Governorate, the descriptive approach was used in preparing the theoretical framework for the research and previous studies, while the experimental approach was used in the applied part of research, the research included a list of future thinking skills, the research tool was future-thinking skills scale and experimental processing materials (pupil book- teacher guide),  the research relied on a one group - experimental design with pre and post application of the measurement tools,  the research was applied to a random sample. It was found statistically significant difference between the average scores of the experimental group pupils in the pre and post application, on the future thinking skills test in favor of the post application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية