الكشف عن استجابات الإهمال باستخدام طرق مباشرة وغير مباشرة على مقياسي الإرهاق الأكاديمي والعوامل الخمسة الكبري للشخصية Detecting Careless Responses Using Direct and Indirect Methods for Two Scales MBIss and BFI-2s

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن استجابات الإهمال باستخدام طرق مباشرة بإضافة مفردات (موجهة، متكررة، تقرير ذاتي)، وطرق غير مباشرة بمؤشرات (زمن الاستجابة، السلسلة الطويلة، متوسط السلسلة، التباين داخل استجابات الفرد، مسافة ماهالانوبس، والثبات الشخصي)، وبلغ عدد المشاركين 1611 طالبا بكليتي التربية جامعة حلوان وجامعة 6أكتوبر. وتم استخدام استبيان إلكتروني يتضمن: مفردات التحقق من الإهمال (أعدها الباحث)، مقياس الإرهاق الأكاديمي أعده Schaufeli, et al. (2002) وتعريب Khalifa (2023)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد Soto & John (2017) وتعريب كل من: بدر الأنصاري وطلال العلي (2022)، وAl-Zoubi & Astal(2020). وأظهرت النتائج أن نسب انتشار استجابات الإهمال تراوحت بين 1.5-24.9% في الطرق المباشرة وزمن الاستجابة للاستبيان، وبين 3.9-20.5% في باقي الطرق غير المباشرة للمقياسين. وتراوحت الزيادة في قيم الثبات في عوامل الإرهاق الأكاديمي بين 0.015- 0.026، باستخدام الطرق: الثبات الشخصي، مسافة ماهالانوبس (p<0.05)، ثم (p<0.01)، ثم التباين داخل الفرد مرتبة تنازليا؛ بينما كانت في عوامل الشخصية بين 0.022-0.069، باستخدام الطرق: الثبات الشخصي، مسافة ماهالانوبس (p<0.05)، المفردتين الموجهتين، التباين داخل الفرد، المفردتين المتكررتين ومسافة ماهالانوبس (p<0.01) مرتبة تنازليا.
The current research aimed to detect careless responses using direct methods by adding instructed, repeated, and self-report items; and indirect methods including indicators of response time (RT), long-string (LS), long-string Average (LSAvg), intra-individual response variability (IRV), Mahalanobis distance (MD), and personal reliability (PR). Participants were 1,611 Faculty of Education students at Helwan and October-6th Universities. They responded to an online questionnaire, contained careless check items (prepared by the researcher), the Academic Burnout Scale (MBIss) developed by Schaufeli et al. (2002) (translated to Arabic by Khalifa (2023), and the Big Five Personality Factors Scale BFI-2s developed by Soto & John (2017) (translated by Al-Ansari & Al-Ali (2022) and Al-Zoubi & Astal (2020). Results showed the prevalence of careless responses ranged between 1.5-24.9% in the direct methods and response time, and between 3.9-20.5% for MBIss and BFI-2s. The increase in reliability values ​​for MBIss factors ranged between 0.015-0.026 using the methods: PR, MD (p<0.05), MD (p<0.01), and IRV descendingly; and 0.022-0.069 for MBI-2s factors using the methods: PR, MD (p<0.05), instructed items, IRV, repeated items and MD (p<0.01) descendingly.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية