أنشطة إثرائية قائمة على التَعلُّم السياقي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات الطلاقة الإجرائية واليقظة الذهنية في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on Contextual Learning and Artificial Intelligence Applications in Developing procedural fluency skills and Mindfulness in Mathematics For The Preparatory School Pupils.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن فاعلية الأنشطة الإثرائية المُقتَرَحَة القائمة على التَعلُّم السياقي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية واليقظة الذهنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق الهدف مِن البحث، قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الطلاقة الإجرائية وأبعاد اليقظة الذهنية، وتصميم الأنشطة الإثرائية القائمة على التَعلُّم السياقي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
تحددت مجموعة البحث التجريبية مِن (25) تلميذًا مِن تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتضمَّنت أدوات البحث والمواد المُعالجة الآتي: اختبار مهارات الطلاقة الإجرائية في مادة الرياضيات ومقياس اليقظة الذهنية في مادة الرياضيات، كما تضمَّن البحث إعداد دليلًا للمُعلّم؛ بالإضافة إلى كتابًا للتلميذ. 
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الأنشطة الإثرائية المُقتَرَحَة القائمة على التَعلُّم السياقي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية واليقظة الذهنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقدَّم البحثُ عددًا مِن التوصيات، والبحوث المُقتَرَحَة.
his research aimed at investigating the effectiveness of using enrichment activities based on contextual learning and artificial intelligence (AI) applications in developing procedural fluency and mindfulness in mathematics for the preparatory school pupils. The researcher prepared a list of procedural fluency skills and mindfulness dimensions. The experimental group of the study Consisted of (25) pupils. The research tools included procedural fluency skills’ test and mindfulness scale. The research also included teacher’s guide and pupils’ book.
The results of the study confirmed the effectiveness of using enrichment activities based on contextual learning and artificial intelligence (AI) applications in developing procedural fluency and mindfulness in mathematics for the preparatory school pupils. Based on the research findings, a number of recommendations and areas for further study were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية