فاعلية برنامج قائم على اللعب لخفض اضطراب الصمت الاختياري لدى الأطفال في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص صحة نفسية)

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس علم النفس التربوي كليه التربيه-جامعه حلوان

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على اللعب لخفض اضطراب الصمت الاختياري لدى الأطفال في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (20) من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، تراوحت أعمارهم ما بين (6-7) سنة، بمتوسط عمري قدرة (6,43)، وانحراف معياري (0,535)،  وتكونت ادوات الدراسة من اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للفئات العمرية المختلفة من (5,5 -4.68)، عماد أحمد حسن (2016)، ومقياس الصمت الاختياري، والبرنامج التدريبي القائم على اللعب (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الي فاعلية البرنامج القائم على اللعب في خفض اضطراب الصمت الاختياري لدى الأطفال في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The study aimed to test the effectiveness of a play-based program to reduce selective mutism disorder in children in the first grade of primary education. The study sample consisted of (20) students in the first grade of primary education, aged between (6-7) years, with an average age of (6.43) and a standard deviation of (0.535). The study tools consisted of the Colored Progressive Matrices Test for different age groups from (5.5 -4.68), Imad Ahmed Hassan (2016), the Selective Mutism Scale, and the play-based training program (prepared by the researcher). The results of the study reached the effectiveness of the play-based program in reducing selective mutism disorder in children in the first grade of primary education.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية