برنامج في العلوم قائم على المدخل البيئي لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Program in Science Based on Environmental Approach to Develop Lateral Thinking Skills for The Middle School Pupils بحث مكمل مقدم لتسجيل درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إعداد برنامج في العلوم قائم على المدخل البيئي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث قامت  الباحثة بإعداد البرنامج  ودليل المعلم، وإعداد أداة البحث وهي:- مقياس مهارات التفكير الجانبي، وقد اعتمد هذا البحث علي المنهجين:- المنهج الوصفي التحليلي وذلك في الجزء الخاص بالإطار النظري والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وذلك في الجزء الخاص بالجانب التطبيقي، وقد شملت مجموعة البحث "المجموعة التجريبية" (30) طالبة، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول عام 2024-2025م، وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً وبعد رصد النتائج وتحليلها أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي لأداة البحث ، كما أثبتت النتائج أن للبرنامج القائم على المدخل البيئي فاعلية وحجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. 
The research aimed at identifying the effectiveness of a program based on environmental approach for developing lateral thinking skills for the middle school pupils. The research required to prepare a program and teacher's guide. The research tool was a scale in lateral thinking skills. This methodology was based on two approaches: The descriptive analytical approach, in the part of the theoretical framework and review of literature, and the experimental approach, for applying research experiment. The sample included (30) girls from the second- grade preparatory school pupils at Badrashien preparatory school in Giza governorate. Tool was applied before and after research experiment. The research experiment was applied in the first semester of 2024-2025. The results of the research indicated the effectiveness of a program based on environmental approach for developing lateral thinking skills for preparatory school pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية