أثر روبوتات الدردشة ببيئة إلكترونية لإدارة الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم Developing a Proposed Model for Chatbots in an e-Learning Environment to Manage Instructional Activities and its Effect on Enhancing Programming Skills and Problem Solving among Instructional Technology Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 أستاذ تكنولـوجيا التعليم ووكيل كلية التربية النوعية جامعة عين شمس لشئون المجتمع وتنمية البيئة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

4 مــــــــدرس تـكنولـوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر روبوتات الدردشة ببيئة إلكترونية لإدارة الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
استخدم الباحث معالجتين تجريبيتين تتوافق مع متغيرات البحث الحالي، وقد تمت المعالجات على مقرر مقدمة في البرمجة بالفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم، باستخدام نمطين من روبوتات الدردشة وهما: النمط الأول هو روبوت الدردشة بنمط القوائم والأزرار والنمط الثاني روبوت الدردشة بنمط الكلمات الرئيسية، والنمطين في بيئة إلكترونية، واستخدم الباحث الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم منتج البرمجة، واختبار حل المشكلات كأدوات لجمع البيانات.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود أثر أساسي لروبوتات الدردشة بنمط الكلمات الرئيسية في تنمية مهارات البرمجة، كما يوجد أثر أساسي أيضاً في تنمية مهارات حل المشكلات لدى عينة البحث، وتم مناقشة نتائج البحث في ضوء الأدبيات والدراسات السابقة، كما يوصى البحث باستخدام روبوتات الدردشة بنمط الكلمات الرئيسية في بيئات التعلم الإلكترونية.
The current study aimed to investigate the effect of chatbots in an e-learning environment to manage instructional activities on enhancing programming skills and solving related problems among instructional technology students.
The researcher employed two experimental treatments in alignment with the current study variables, which were applied to the "Introduction to Programming" course for second-year students in the Instructional Technology department, utilizing two types of chatbots: the first type being a chatbot with lists and buttons, and the second type being a chatbot with keyword-based interaction, both within an e-learning environment. The researcher used an achievement test, a programming product evaluation card, and a problem-solving test as tools for data collection.
The findings indicated a significant impact of the keyword-based chatbot on enhancing programming skills, as well as a significant effect on improving problem-solving skills among the study sample. The results were discussed in light of the literature and previous studies. The study recommends the use of keyword-based chatbots in e-learning environments.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية