الفروق في العبء المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية وفقًا لعدد من المتغيرات الديمجرافية (النوع – التخصص) A proposed Perspective for Managing University Education for sustainable development in the light of Egypt Vision 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في التربية تخصص علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مستوي العبء المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية, وتحديد الفروق في العبء المعرفي وفقًا لمتغيري النوع والتخصص, تمثلت عينة البحث من (432) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية بواقع (212) ذكور و (220) إناث, والعدد (226) تخصص علمي, والعدد(206) تخصص أدبي, وتم تطبيق مقياس العبء المعرفي من إعداد الباحثة علي عينة البحث وبعد المعالجة الإحصائية توصل البحث إلي وجود مستوي متوسط للعبء المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية, ووجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير النوع علي العبء المعرفي وأبعاده الفرعية لصالح الذكور, وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير التخصص علي العبء المعرفي وأبعاده الفرعية وتم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
The current Research aims to identify the level of cognitive load for Al- Azhar secondary school Students and determine the differences in cognitive load and its sub- dimensions in light of variables ( Gender - specialization) the sample consisted of (432) Al- Azhar secondary school Students, ( 212) male and (220) female,( 226) scientific, (206) literary, the scale of cognitive load of the Researcher was implemented  T- test was used the results showed that there is statistically significant Effect for the Gender in cognitive load and its sub- dimensions, and there isn’t statistically significant Effect for the specialization in cognitive load and its sub-dimension. Recommendation and Future Researches were presented.

الموضوعات الرئيسية