البنية العاملية لمقياس العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية . The Factorial Structure of the Cognitive load scale among of Al Azhar Secondary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استكمالًا للحصول على درجة الدكتوراه في التربية تخصص علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء البنية العاملية لمقياس العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الذي أعدته الباحثة, وطبق المقياس على عينة قوامها (432) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري بقسميه العلمي والأدبي, وتوصلت نتائج الصدق المحسوبة بإستخدام صدق التحليل العاملي, لتشبع جميع فقرات المقياس على ثلاثة عوامل, تم حساب  الاتساق الداخلي وتبين ارتباط فقرات المقياس بالدرجة الكلية للمقياس, وكذلك ارتباط فقرات المقياس بالأبعاد الفرعية للمقياس, وكذلك ارتباط الأبعاد ببعضها ببعض والدرجة الكلية, وجميع القيم دالة عند مستوي 0.01, وأكدت النتائج الاتساق الداخلي وبناء المقياس, كما أكدت نتائج معاملات الثبات المحسوبة عن طريق إعادة التطبيق وآلفا كرونباخ على ثبات نتائجه واستقرارها بمستوى عالي.
The aim of the research is to investigate the factorial structure of the cognitive load scale for (432) Al-Azhar secondary school students, which was prepared by the researcher. The scale is based on three factors, and the researcher calculated the internal consistency, and as a result, the scale items are correlated with the total score of the scale, and the scale paragraphs are correlated with the main dimensions, as well as the dimensions are correlated with the scale, and all values ​​are a function at the level of 0.01. The method of reapplication and Cronbach's alpha confirmed the stability of its results at a high level
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية