يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الأثر الواقع على الطفل التوحدي نتيجة تعلم كيفية التعبير عن الحاجات الأولية من خلال (جملة بسيطة، كلمة واحدة، أـو الإشارة إلى بطاقة) في خفض السلوك العدواني لديه ، وبدلا من ذلك يسلك الطفل بطرق أخرى مثل حث المربي أو ولي الأمر بأسلوب مهذب للتعبير عن حاجاته متجنبا الطرق والسلوكيات العدوانية (الصراخ بصوت عال، العض، الخدش بالأظافر، القرص، إلقاء الأشياء) ، وتكونت العينة من (8) أطفال لديهم اضطراب طيف التوحد ذكور تراوحت أعمارهم بين (9 – 12 ) سنة بانحراف معياري (±1.4) ، تم اختيار العينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وكانت شدة التوحد لديهم بين (بسيط - متوسط) على مقياس كارز لتقدير اضطراب طيف التوحد ، تم تطبيق مقياس السلوك العدواني (إعداد تغريد شنيب) على المفحوصين قبل القيام بتطبيق البرنامج لم يتعلموا كيف يعبرون عن حاجاتهم الأولية مثل (الطعام – الشراب– النوم – الإخراج – تجنب البرد – تجنب الحر) ، وقد حصلوا على متوسط درجات مرتفعة على مقياس السلوك العدواني ، وتم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس ، من خلال حساب صدق التمايز وحساب الثبات بطريقة جتمان وبثبات التجزئة النصفية وبطريقة الاختبار وإعادة الاختبار ، ثم تم تطبيق البرنامج عليهم خلال مدة (3) أشهر بمعدل جلستين اسبوعيا بإجمالي (24) جلسة ، وبعدها تم تطبيق مقياس السلوك العدواني على المفحوصين وكانت متوسطات درجاتهم منخفضة كان السلوك العدواني أقل بكثير عما قبل ، وتم حساب الفرق بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني لأطفال اضطراب طيف التوحد باستخدام (T-test) اختبار ت لعينتين مستقلتين للكشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية للقياسين القبلي والبعدي ، وأظهرت نتيجة المعالجة الإحصائية وجود فرق دال إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني لأطفال اضطراب طيف التوحد وذلك لصالح القياس البعدي ، ويفسر ذلك اختفاء سلوكيات مثل قطع الملابس وقذف والقاء الاشياء والصراخ ، ويمكننا القول أن الطفل التوحدي إذا استطاع التعبير عن حاجاته الأولية وبالتالي تم إشباعها دون تأخير فإن ذلك يؤثر بالإيجاب وينعكس على سلوكه فتنخفض أي نشاطات أو سلوكيات عدوانية لديه. The research aims to recognize the effect on autistic children of learning how to express primary needs through (a simple sentence, one word, card, or even a signal) in reducing their aggressive behavior. instead, the child behaves in other ways such as urging tutor or parents to polite their needs while avoiding aggressive behaviors (shouting aloud, biting, scratching nails, pinging, and throwing objects).The sample was consists of (8) children with autism spectrum disorder boys with an average age (9 -12)years with a (±1.4) SD. The examiners obtained an average (mild – moderate) of severity of symptoms of ASD. The sample had been estimated via the aggressive behavior scale (taghreed shonaib) was applied to subjects before the program was applied that didn’t learn how to express their primary needs (hunger, thirst, bath, sleep, avoid cold and avoid heat). They received high average score on the aggressive behavior scale before the program was applied. The validity was calculated from Differentiation validity, Realiability of the scale was calculated from Guttman, Half-splitted, and Test re-test techniques.After that the program was applied to them over a 3-month period, 24 sessions, at a rate of 2 sessions per week. Examiners were subjected to aggressive behavior scale the average scores were low.The T-test calculated the difference between the pre- and post-test measurements on the aggressive behavior scale with ASD children.The result of statistical processing showed a significant statistical difference between the pre- and post-test direct to post-test on the aggressive behavior scale. Aggressive behaviors, such as biting, doodling and tablet, was much lower than before. This explains the disappearance of behaviors, such as cutting clothes, throwing self and throwing objects, and undirected loud sounds.We can say that the autistic child can express his or her primary needs and thus be satisfied without delay, it can have a positive effect on their, decreasing any aggressive behavior.
عمر, محمد فوزي عبدالحميد فراج, عبدالباقي, سلوى محمد, & جلال, نور محمد. (2024). أثر تعلم التعبير عن الحاجات الأولية من خلال طرق التواصل المبسط في خفض السلوك العدواني لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(11), 321-354. doi: 10.21608/jsu.2024.403916
MLA
محمد فوزي عبدالحميد فراج عمر; سلوى محمد عبدالباقي; نور محمد جلال. "أثر تعلم التعبير عن الحاجات الأولية من خلال طرق التواصل المبسط في خفض السلوك العدواني لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 11, 2024, 321-354. doi: 10.21608/jsu.2024.403916
HARVARD
عمر, محمد فوزي عبدالحميد فراج, عبدالباقي, سلوى محمد, جلال, نور محمد. (2024). 'أثر تعلم التعبير عن الحاجات الأولية من خلال طرق التواصل المبسط في خفض السلوك العدواني لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(11), pp. 321-354. doi: 10.21608/jsu.2024.403916
VANCOUVER
عمر, محمد فوزي عبدالحميد فراج, عبدالباقي, سلوى محمد, جلال, نور محمد. أثر تعلم التعبير عن الحاجات الأولية من خلال طرق التواصل المبسط في خفض السلوك العدواني لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(11): 321-354. doi: 10.21608/jsu.2024.403916