الخصائص السيكومترية لمقياس تمكين الذات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي المودعين بالمؤسسات الإيوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس تمكين الذات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي المودعين بالمؤسسات الإيوائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت عينة البحث من (180) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي المودعين بالمؤسسات الإيوائية، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12-15) سنة بمتوسط عمري (13.55) سنوات وانحراف معياري (1.110)، وطبقت الباحثة مقياس تمكين الذات والذي يتكون من (70) مفردة، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس تمكين الذات بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق؛ وأصبح المقياس في صورته النهائية مُكونًا من (62) مفردة.
The aim of the current research is to prepare a self-measure for students of the second cycle of basic education who are placed in residential institutions and to verify its psychometric properties. Creativity may qualify the research from (180) male and female students from the second cycle of basic education who are placed in residential institutions, and who have exceeded sufficient capacity for a certain period of time. Between (12-15) years old, with an average age of (13.55) years and a standard deviation of (1.110), the researcher applied the psychological scale Gaining Independence, which consists of (70) items. The psychometric need for the measurement was verified in terms of validity, reliability and consistency, and the results were able to... Having a scale feels like higher validity and reliability; Therefore, it is suitable for healing; In its final form, the scale consisted of (62) items.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية