إسهام الوعي ما وراء المعرفي الكتابي في التنبؤ بالأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلة التربية جامعة حلوان. The Contribution of Writing Metacognitive Awareness in Predicting Writing Performance for English Department Students at Faculty of Education.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية –جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الوعي ما راء المعرفي الكتابي والأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية، والكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الأداء الكتابي في الوعي ما وراء المعرفي الكتابي .كما هدف أيضاً إلي  التحقق من إمكانية التنبؤ  بالأداء الكتابي بمعلومية  الوعي ما وراء المعرفي الكتابي.  وتكونت عينة الدراسة من (32) طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة الإنجليزية. وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والتي تضمنت : مقياس الوعي ما وراء المعرفة الكتابي (ترجمة الباحثة( ، وبطارية الأداء الكتابي (إعداد الباحثة ). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين الوعي ما وراء المعرفي الكتابي والأداء الكتابي لدي عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي(0.01) بين مرتفعي ومنخفضي الأداء الكتابي في الوعي ما وراء المعرفي. كما أسفرت نتائجها عن إمكانية التنبؤ بالأداء الكتابي لدي عينة الدراسة بمعلومية الوعي ما وراء المعرفي الكتابي.
The current study aimed to reveal  the relationship between  metacognitive writing awareness and writing performance for second year English department students. It also aimed to reveal differences between high and low  writing performance students in metacognitive writing awareness. In addition, it aimed to verify the predictability of writing performance with  metacognitive writing awareness. The study sample consisted of (32)  second  year students  at English department. The study tools  that include metacognitive writing awareness scale( translated by the researcher)  and writing performance battery (prepared by researcher) were applied on study sample. The results of the study showed that there is a statistically significant correlation at the level (0,01) between metacognitive writing awareness and writing performance. It also showed that there are statistically significant differences at (0.01) level between high and low writing performance in metacognition writing awareness for high writing performance. It also indicated that the possibility of predicting  writing performance with  metacognitive writing awareness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية