الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراه بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية الأسبق– جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام التحليل العاملى الاستكشافى على عينة قوامها (120) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية, وقد اعتمدت الباحثة فى حسابها على كل من محك كايزر, كما اعتمدت على طريقة المكونات الأساسية :The Principle Components Method فهى من أكثر طرق التحليل العاملى دقة وشيوعًا  نظرًا لدقة نتائجها بالمقارنة ببقية الطرق, وتؤدى إلى تشبعات دقيقة, وأيضًا استخدمت التدويرالمائل: Oblique Rotation والتى تقوم على الارتباط بين المحاور. حيث يفضل التدويرالمائل لأنه أكثر واقعية فى تمثيل العلاقات الارتباطية للعوامل, وقد بلغت قيمة محك كايزر (0.506), بينما بلغت قيمة بارتليت (712.516) عند مستوى دلالة (0.01), وقد أظهرت نتائج التحليل العاملى الاستكشافى لمفردات المقياس مايلى:

وجود خمسة أبعاد جميعها جذرها أعلى من الواحد الصحيح, وفسرت هذه الأبعاد 48.088% من التباين الكلى المفسر.
تمتع مقياس الصمود الأكاديمى بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلى.

The current research aims to verify the psychometric properties of the academic resilience scale for secondary school students using exploratory factor analysis on a sample of (120) male and female secondary school students. The researcher relied on both the Kaiser scale and the principle components method. Components Method: It is one of the most accurate and common factor analysis methods due to the accuracy of its results compared to other methods, and it leads to accurate saturations. It also used Oblique Rotation, which is based on correlation between the axes. Oblique rotation is preferred because it is more realistic in representing the correlations of factors. The Kaiser Scale value reached (0.506), while the Bartlett value reached (712.516) at a significance level of 0.01. The results of the exploratory factor analysis of the scale items showed the following .

There are five dimensions, all of which have roots greater than one, and these dimensions explained 48.088% of the total explained variance.
The Academic Resilience Scale has a high degree of validity, reliability, and internal consistency.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية