مستخلص البحث:
هدفت الباحثة للتعرف على العلاقة بين إدمان الألعاب الالكترونية العنيفة والسلوك العدواني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والفرق بين الذكور والإناث في إدمان الالعاب الالكترونية العنيفة ،وللتحقق من ذلك تم تطبيق كل من مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية العنيفة (إعداد الباحثة ) ومقياس السلوك العدواني (إعداد نور جلال) على عينة تكونت من (205) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بواقع (٧٥ ذكور)،(١٣٠ إناث)تراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة، ومتوسط عمري (14.04) سنة بانحراف معياري (0.775) سنة وذلك من المدارس الحكومية والخاصة التابعة لإدارة منوف التعليمية، وقد تم معالجة بيانات البحث إحصائياً باستخدام معامل ارتباط بيرسون و T-Test ، وتبين من نتائج البحث :
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (٠،٠١) وذلك بين إدمان الألعاب الإلكترونية العنيفة والسلوك العدواني بأبعاده لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، عدم وجود فرق بين الذكور والإناث على مقياس السلوك العدواني بأبعاده .
تبين وجود فرق بين مجموعتي التلاميذ في الإرباعي الأعلى والإرباعى الأدنى على مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية العنيفة وذلك في السلوك العدواني بأبعاده عند مستوى دلالة (٠،٠١)
Abstract:
The researcher aimed to identify the relationship between addiction to violent electronic games and aggressive behavior among students in the second cycle of basic education, and the difference between males and females in addiction to violent electronic games . to verify this, both the violent electronic games addiction scale (prepared by the researcher) and on a sample the aggressive behavior scale (prepared by . Nour Glal) consisting of (205) male and female students frome the second cycle of basic education, with (75 males) and (130 females) whose ages ranged between (13-15) years, and the average age was (14.04) years with a standard deviation. (0775) years old. From public and private schools affiliated with the menouf educational administration. The research data – was processed statistically using the pearson correlation coefficient and t-test, and it was revealed from the research results * that there is a (statistically significant correlation at the level of significance (0.01) between addiction to violent electronic games and aggressive behavior in itf dimensions among students of the second cycle of basic education * there is no differenc between males and females on the scale of aggressive behavior in its dimensions * It was found that there is a difference between the two groups of students in the upper quartile and the lower quartile on the scale of addiction to violent electronic games, and that in aggressive behavior in its dimensions at the level significance (0.01) .
رمضان عبد الفضيل, أماني, محمد جلال محرم, نور, & محمد عبد الرزاق, عمرو. (2024). إدمان الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(8), -. doi: 10.21608/jsu.2024.394519
MLA
أماني رمضان عبد الفضيل; نور محمد جلال محرم; عمرو محمد عبد الرزاق. "إدمان الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 8, 2024, -. doi: 10.21608/jsu.2024.394519
HARVARD
رمضان عبد الفضيل, أماني, محمد جلال محرم, نور, محمد عبد الرزاق, عمرو. (2024). 'إدمان الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(8), pp. -. doi: 10.21608/jsu.2024.394519
VANCOUVER
رمضان عبد الفضيل, أماني, محمد جلال محرم, نور, محمد عبد الرزاق, عمرو. إدمان الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(8): -. doi: 10.21608/jsu.2024.394519