الخصائص السيكومترية لإختبار المفاهيم السياسية المصور لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد كليــة التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكو مترية لاختبار المفاهيم السياسية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، حيث تم بناء الاختبار بعد الاطلاع على المراجع التربوية والدراسات السابقة، وقد تضمن الاختبار ثلاث مفاهيم سياسية هي الانتماء، احترام الملكية العامة، النظام، وتكون الاختبار من (18) مفردة في صورته الأولية، وللتحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار تم استخدام صدق المحكمين، الصدق التلازمي، صدق المجموعات المتضادة (الطرفية)، الصدق التمييزي، وتم التحقق من الثبات للاختبار باستخدام طريقة ألفا-كرونباخ طريقة التجزئة النصفية Half-Split، وأسفرت النتائج عن التوصل إلى الصورة النهائية للاختبار متضمنا (30) مفردة تتسم بالصدق والثبات المرتفع الذى يجعل الاختبار صالحا للتطبيق.
The current research aimed to verify the psychometric properties of a test of political concepts among kindergarten children in slum areas. The test was constructed after reviewing educational references and previous studies. The test included three political concepts: belonging, respect for public property, and order. The test consisted of (18)  Single in its initial form, and to verify the psychometric properties of the test, the validity of the arbitrators, correlational validity, cross-group validity, and discriminant validity were used. The reliability of the test was verified using Cronbach’s Alpha method, Half-Split method, and resulted in  The results of arriving at the final version of the test, including (30) items characterized by high validity and reliability that make the test valid for application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية