الفروق في التمييز والإغلاق السمعي بين ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Differences in Discrimination and Auditory Closure among students with Learning disabilities and Achievement Retardation at Primary Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ صعوبات التعلم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كليــة التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين المتأخرين دراسيا وذوي صعوبات التعلم في التمييز والإغلاق السمعي، وتكونت عينة البحث من (18) تلميذا وتلميذة ذوي صعوبات التعلم بمتوسط عمر زمني (10) بانحراف معياري (3,23)، و(25) تلميذا وتلميذة ذوي التأخر الدراسي بمتوسط عمر زمني (10,45) بانحراف معياري (2,89)، وقامت الباحثة ببناء اختبارات التمييز والإغلاق السمعي، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات، وتم استخدام المنهج الوصفي (السببي – المقارن، الارتباطي)، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: الدرجات المعيارية، واستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ المتأخرين دراسيا وذوي صعوبات التعلم في اختبار التمييز السمعي عند مستوى دلالة (0,01)، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ المتأخرين دراسيا وذوي صعوبات التعلم في اختبار الإغلاق السمعي عند مستوى دلالة (0,05).
The aim of the research was to detect differences in discrimination and auditory closure among students with learning disabilities and achievement retardation pupils of primary stage. The research sample consisted of (18) male and female pupils with learning disabilities according to selection and identification criteria of pupils with learning disabilities, and (25) male and female pupils with achievement retardation of primary stage. The descriptive approach (casual, comparative, and correlative) was used. The following statistical methods were used: Standard scores, T-test for the mean differences between the two independent groups, The research has found: there are statistically significant differences between achievement retardation and students with learning disabilities in auditory discrimination at 0.01 level, and statistically significant differences between achievement retardation and students with learning disabilities in auditory closure at 0.05 level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية