الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. Psychometric Characteristics for Writing Performance Skills Battery for English Department Students at Faculty of Education
2
أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة حلوان
3
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية – جامعة حلوان
10.21608/jsu.2024.390308
المستخلص
هدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي عينة من طلاب شعبة اللغة لإنجليزية بكلية التربية، جامعة حلوان. وقد تكونت عينة الدراسة من (99) طالب وطالبة من الفرقة الثانية بشعبة اللغة الإنجليزية ( عام – أساسي ). وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للبطارية باستخدام عدد من الإجراءات؛ حيث تم التحقق من صدق البطارية من خلال صدق المحكمين، كما تم التحقق أيضاً باستخدم الصدق المرتبط بالمحك. وقد تم التحقق من الثبات من خلال إعاد التطبيق، كما قامت الباحثة باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ ومعامل التجزئة النصفية للتحقق من ثبات البطارية ، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للبطارية من خلال حساب معاملات الارتباط بين درجة كل مفردة والبعد الذي تنتمي إليه ، ومعاملات الارتباط بين الأبعاد، وأيضاً معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للبطارية .وقد أظهرت النتائج تمتع البطاررية بدرجة جيدة من الثبات.كما أسفرت النتائج أيضاً عن تمتع البطارية بدرجة مطمئنة من الصدق.بالاضافة إلي ذلك ،قد أظهرت النتائج أن البطارية تتمتع بدرجة مطمئنة من الاتساق الداخلي.
The recent research aimed to verify from Psychometric Characteristics of Writing performance skills battery for English Department Students at Faculty of Education Helwan University . The study sample consisted of (99) students from the second year at English department ( general – basic).The Psychometric Characteristics for Writing performance skills battery were verified using a number of procedures. The validity of the battery was verified by using criterion –related validity and the inter-rater validity. The stability of the battery was verified through reapplication method. The researcher also used Cronbach’s alpha coefficient , and half- partition to verify the stability of the battery. The internal consistency of the battery was also verified through finding correlation coefficient between the degree of item and the degree of dimension, the correlation coefficient among the degrees of dimensions ,and correlation coefficient between the degree of dimension and the total degree of battery. The results showed that the battery has a suitable degree of validity, stability, and internal consistency.
عبدالكريم, إسراء محمد, عبدالغفار, محمد عبدالقادر, أبو دنيا, نادية عبده, & نذير, وفاء أحمد. (2024). الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. Psychometric Characteristics for Writing Performance Skills Battery for English Department Students at Faculty of Education. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(10.1), 465-491. doi: 10.21608/jsu.2024.390308
MLA
إسراء محمد عبدالكريم; محمد عبدالقادر عبدالغفار; نادية عبده أبو دنيا; وفاء أحمد نذير. "الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. Psychometric Characteristics for Writing Performance Skills Battery for English Department Students at Faculty of Education". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 10.1, 2024, 465-491. doi: 10.21608/jsu.2024.390308
HARVARD
عبدالكريم, إسراء محمد, عبدالغفار, محمد عبدالقادر, أبو دنيا, نادية عبده, نذير, وفاء أحمد. (2024). 'الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. Psychometric Characteristics for Writing Performance Skills Battery for English Department Students at Faculty of Education', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(10.1), pp. 465-491. doi: 10.21608/jsu.2024.390308
VANCOUVER
عبدالكريم, إسراء محمد, عبدالغفار, محمد عبدالقادر, أبو دنيا, نادية عبده, نذير, وفاء أحمد. الخصائص السيكومترية لبطارية مهارات الأداء الكتابي لدي طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. Psychometric Characteristics for Writing Performance Skills Battery for English Department Students at Faculty of Education. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(10.1): 465-491. doi: 10.21608/jsu.2024.390308