تصميم قائمة مهارات التواصل الشفوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط Designing a list of oral communication skills for non-native Arabic language learners at the intermediate level

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم لغة عربية لغير الناطقين

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

10.21608/jsu.2024.390302

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم قائمة بمهارات التواصل الشفوي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها ‏المستوى المتوسط، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ حيث قامت بإعداد استبانة؛ لتعرُّف آراء مجموعة من المحكمين حول قائمة مهارات التواصل الشفوي، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023) م وعرضت الاستبانة على مجموعة ‏مكونة من (16)خبيرًا من خبراء المناهج ومعلمًا من معلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.‏ وقد توصل البحث إلى تصميم قائمة بمهارات التواصل الشفوي مكونة من(9) مهارات لازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين ‏بغيرها في المستوى المتوسط، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بضرورة تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.‏
The research aimed to design a list of oral communication skills necessary for intermediate-level learners of the Arabic language as non-native speakers. The researcher used the descriptive approach. The researcher prepared a questionnaire; To know the teachers’ opinions about the list of oral communication skills, which consists of (9) skills. The research experiment was conducted in the first semester of the academic year (2022-2023) on a group of (16) male and female teachers. Arabic language for non-native speakers. The research concluded to design a list of oral communication skills necessary for non-native Arabic language learners at the intermediate level. In light of this result, the researcher recommended developing the skills of Arabic language teachers and training them to carry out activities; To train learners on oral communication skills. 

الموضوعات الرئيسية