"الخصائص السيكومترية لمقياس المناخ الأسري كما يدركه تلاميذ المرحلة الأبتدائية" “Psychometric Characteristics of Family Climate Scale among primary stage students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراه في التربية – تخصص صحة نفسية

2 استاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس المناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت عينة البحث من (250) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمري (10.39) سنوات وانحراف معياري (1.005)، وطبقت الباحثة مقياس المناخ الأسري والذي يتكون من (36) مفردة، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس المناخ الأسري بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق.
The current research aimed to prepare a measure of family climate among primary stage students, and to verify its psychometric characteristics, and the research sample consisted of (250) male and female from primary school students, and their chronological ages ranged between (9-12) years, With an average age of (10.39) years and a standard deviation of (1.005).  the researcher applied the family climate scale, which consists of (36) items. The psychometric efficiency of the scale was verified in terms of honesty and reliability. The results concluded that the family climate scale has high validity and reliability, therefore, it is applicable.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية