استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies
- هدف البحث إلي تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استراتيجية التعليم المتمايز، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مدرسة الحوامدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة الحوامدية التعليمية محافظة الجيزة ، والبالغ عددها (60) تلميذة ، وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. - تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة. - تم استخدام المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث. - تضمن البحث قائمة بمهارت التفكير التحليلي. - تمثلت أداة البحث في : اختبارمهارات التفكير التحليلي. - اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأداة القياس. توصلت نتائج البحث إلي : - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكيرالتحليلي لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي. - The research aimed to develop analytical thinking skills in the social studies subject for the first year of middle school pupils through differentiated instruction strategy, the research sample was randomly selected from,the Hawamdiya girls preparatory school affiliated with the Hawamdiya ,educational, administration in Giza Governorate, which numbered (60) pupils , the sample was divided into two groups , one group experimental and control group. -The descriptive approach was used in preparing the theoretical framework for the research and previous studies. - The experimental approach was used in the applied aspect of the research. -The research included alist of analytical thinking skills. - The research tool was test , Analytical thinking skills. -The research relied on a one group experimental design with pre and post application, of the measurement tool.
أحمد, إيمان عبد العزيز فرج, محمود, صلاح الدين عرفة, & محمود, حمدي أحمد. (2024). استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(10.1), 50-116. doi: 10.21608/jsu.2024.390148
MLA
إيمان عبد العزيز فرج أحمد; صلاح الدين عرفة محمود; حمدي أحمد محمود. "استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 10.1, 2024, 50-116. doi: 10.21608/jsu.2024.390148
HARVARD
أحمد, إيمان عبد العزيز فرج, محمود, صلاح الدين عرفة, محمود, حمدي أحمد. (2024). 'استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(10.1), pp. 50-116. doi: 10.21608/jsu.2024.390148
VANCOUVER
أحمد, إيمان عبد العزيز فرج, محمود, صلاح الدين عرفة, محمود, حمدي أحمد. استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(10.1): 50-116. doi: 10.21608/jsu.2024.390148