استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية The Differentiated Instruction Strategy to Develop Analytical Thinking Skills for First Year Middle School Pupils in The Social Studies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراه قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

- هدف البحث  إلي تنمية مهارات التفكير التحليلي  في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استراتيجية التعليم المتمايز، وتم اختيار عينة  البحث بطريقة عشوائية  من  مدرسة الحوامدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة الحوامدية التعليمية محافظة الجيزة ، والبالغ عددها (60) تلميذة ، وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. 
- تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث  والدراسات السابقة.
- تم استخدام المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث.
- تضمن البحث قائمة بمهارت التفكير التحليلي.   
- تمثلت أداة البحث في :  اختبارمهارات التفكير التحليلي. 
- اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأداة القياس.
توصلت نتائج البحث إلي :
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكيرالتحليلي لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات  التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي.
- The  research aimed to develop analytical  thinking skills   in the social studies subject  for the first year of  middle school pupils through differentiated instruction  
  strategy, the research sample was randomly selected from,the Hawamdiya girls preparatory school affiliated with the Hawamdiya ,educational, administration in  Giza Governorate, which numbered (60) pupils , the sample was divided into two groups , one group experimental  and control group.   
-The descriptive approach was used in preparing the theoretical framework for  the research and previous studies
- The experimental approach was used in the applied  aspect of the research. 
-The research included  alist of analytical  thinking skills. 
- The research tool was test , Analytical  thinking skills.
-The research relied on  a one group  experimental design with pre and  post application, of the  measurement tool.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية