تنمية التوليف الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويا المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمرحلة رياض الاطفال في ضوء الأداء على بطارية إلينوى Developing Sound Blending in Language Delayed Children at Risk for Learning Disabilities in Kindergarten in Light of Performance on the Illinois Battery

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية جامعة حلوان رئيس قسم علم النفس التربوي الأسبق

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية جامعة حلوان

10.21608/jsu.2024.390146

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التوليف الصوتي لدى المتأخرين لغويا المعرضين لخطر صعوبات التعلم في ضوء الأداء على بطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية من خلال برنامج تدريبي علاجي وأثره على تحسين اللغة التعبيرية لديهم. تم استخدام المنهج شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (5) أطفال (ذكور- إناث) من الأطفال المتأخرين لغويا (ذوي إضطراب اللغة التعبيرية)، والذين تراوحت أعمارهم من (4 -6) سنوات بمتوسط عمري (5.17) وانحراف معياري (0.86)، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن(إعداد. تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، اختبار اللغة المعرب( اعداد/ أحمد أبو حسيبه، 2011)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد/ عبالوهاب كامل، 1998)، اختبار التوليف الصوتي ببطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية(تعريب: عزة عبد العزيز، 1996)، برنامج تدريبي( إعداد/الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين  القبلي والبعدي على إختبار التوليف الصوتي في  بطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية. وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على إختبار التوليف الصوتي في  بطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية. ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اللغة المعرب. وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اللغة المعرب. 
The aim of the research was to develop Sound Blending in Language Delayed Children at risk of learning Disabilities in light of performance on the Illinois Battery for Psycholinguistic Abilities through a therapeutic training program and its effect on improving their expressive language. The quasi-experimental approach was used, and the research sample consisted of (5) children (males - females) Language Delayed children (with expressive language disorder), whose ages ranged from (4-6) years with an average age of (5.17) and a standard deviation of (0.86). The research tools included the Raven Colored Progressive Matrices Test (prepared, modified and standardized by/ Imad Ahmed Hassan Ali, 2016), the Arabic Language Test (prepared by/ Ahmed Abu Hasiba, 2011), the Rapid Neurological Survey Test (prepared by/ Abalwahab Kamel, 1998), the Sound Blending test with the Illinois Battery for Psycholinguistic Abilities (translated by: Ezzat Abdel Aziz, 1996), and a training program (prepared by/ the researcher). The results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average ranks of the experimental group in the pre- and post-measurements on the Sound Blending test in the Illinois Battery for Psycholinguistic Abilities. There was no statistically significant difference between the average ranks of the experimental group in the post- and follow-up measurements on the Sound Blending test in the Illinois Battery for Psycholinguistic Abilities. There was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average ranks of the experimental group in the pre- and post-measurements of the Arabic Language Scale. There was no statistically significant difference between the average ranks of the experimental group in the post- and follow-up measurements of the Arabic Language Scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية