البنية العاملية لمقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال لطلاب الجامعه ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية – جامعة حلوان (الأسبق)

3 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

The purpose of this research was to know the factorial structure of the direction towards the entrepreneurship scale for Faculty of Education students, Helwan university, and determine the indicators of the scale degrees' constancy, many studies and scales were looking at to use them in setting the scale dimensions and write its items. A (500) seniors at Faculty of Education, Helwan University from different departments. To achieve the research goals, the factor analysis of the entrepreneurship scale for Faculty of Education students, Helwan university, calculating the internal consistency, and measure the indicators of the scale degrees' constancy were made. The study revealed the following results; 1- The Scale has a high degree of constancy and sufficient validity. 2- The results confirmed the internal consistency of the scale. 3-The data is suitable for factor analysis.
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البناء العاملي لمقیاس الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان، وتحديد مؤشرات ثبات درجا ت المقياس، وقد تم الاطلاع على العديد من الدراسات والمقاييس للاستفادة منها فی تحدید أبعاد المقياس والمساعدة فى كيفية كتابة بنوده، وتكونت العينة التي تم تطبيق المقياس عليها من (500) من طلاب كلية التربية جامعة حلون من الفرقة الرابعة من الشعب المختلفة بها، وتم استخدام المنهج الوصفي الإحصائي لمناسبته فى تحقيق أهداف البحث، وللتمكن من تحقيق هذه الأهداف تم إجراء التحليل العاملي الاستكشافى لمقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان، والتحقق من الاتساق الداخلى للمقياس، وقياس مؤشرات ثبات درجاته، ومن خلال هذه الإجراءات توصل الباحث للنتائج التالية:

تمتع المقياس بدرجة مطمئنة من الثبات وصلاحيته للاستخدام.
تأكد الاتساق الداخلي للمقياس.
قابلية البيانات للتحليل العاملي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية